Saturday, April 28, 2012

تجهيز الزوج

تجهيز الزوج

كثيرا ما نرى تساؤلات الكثير من الهواة وخاصة المبتدئين منهم بأنه أدخل الذكر على الأنثى بعد أن لاحظ عليه كثرة التغريد العالي والتودد للأنثى وأنه رآه وهو يلقح الأنثى بضعة مرات في الخمس أيام قبل طرح الأنثى للبيض, ولكن .........لم يحدث شيء ... لم يلقح البيض ولم تخرج الفراخ بعد انتهاء مدة الحضانة ... وخاب الأمل ... لماذا ؟؟؟
هناك أمور مهمة يجب مراعاتها قبل الشروع في إدخال الذكر على الأنثى، من أهمها:
قص الأظافر، حيث أن الأظافر الطويلة عند الذكر تعتبر أحد الأسباب الرئيسية في عدم حصول التلقيح في تعيق الذكر عند تلقيحه للأنثى حيث من الممكن أن تتأذي الأنثى من أظافر الذكر فتجفل. أما بانسبة للأنثى فإن الأظافر الطويلة قد تتسبب في تخريب الأنثى للعش أو حتى إتلاف البيض أو قتل الفراخ دون قصد.



قص الأظافر

-         قص الريش حول العضو التناسلي مما يسهل إنتقال السائل المنوي من الذكر للأنثى وخصوصا عند الطيور كثيفة الريش مثل كناري النوريج والكريست.
طبعا, بعد الإيمان بقدرة الخالق, في إعتقادي أن هناك أمرا في غاية الأهمية يجب على الهاوي أن ينتبه له قبل الشروع في إدخال الذكر على الأنثى, ولن يكلفه الكثير من الوقت, ألا وهو أنه لابد من التأكد من جهوزية الذكر من الناحية الفسيولوجية وليس فقط من الناحية النفسية والتي يعكسها التغريد العالي المستمر.
لتجنب الوقوع في هذه المشكلة فإنه من الضروري في رأيي أني يقوم الهاوي بتفحص حالة العضو الذكري قبل الشروع في إدخال الذكر قفص الزوجية. ليس المهم فقط أن يكون العضو الذكري في حالة بروز ولكنه من الضروري التأكد من عدم وجود اللون الأصفر حول المنطقة مما يدل على التشحيم ويجب أن يكون لون العضو الذكري أحمر لايشوبه أي إصفرار. بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من إحتقان العضو الذكري بالدم وبروزه بشكل واضح.
أما بالنسبة للأنثى فيمكن التأكد من جاهزيتها فسيولوجيا بالكشف عن المنطقة التناسلية والتأكد من أن مؤخرة البطن قد إنتفخت وأخذت الشكل البيضاوي مع تساقط الريش في هذه المنطقة. بالإضافة إلى ملاحظة حركة الأنثى في القفص، حيث أن الأنثى الجاهزة للتزاوج تصدر تصفيرات متقطعة متتالية تنادي بها على الذكر بالإضافة إلى طيرانها في القفص بشكل عشوائي من جهة إلى أخرى.

لاحظ بروز العضو الذكري وإحمرار اللون
لاحظ الشكل البيضاوي لبطن الأنثى وخلوه من الريش
الأمر الأخير الذي أود التطرق له هو أن هناك خطوة إحترازية يتبعها الكثير من المربين الناجحين في العالم وخاصة إن كان هناك طيورا بأعداد كبيرة في الغرفة، وهي القيام بإخضاع الطيور لدورة مدتها خمسة أيام من المضادات الحيوية قبل 8 إلى 9 أسابيع من بداية موسم الإنتاج، وذلك لتلافي حدوث أي مفاجآت في موسم الإنتاج.

No comments: