Saturday, April 28, 2012

العناية بالفراخ

العناية بالفراخ

بعكس الطيور البالغة فإن فروخ الكناري تحتاج إلى عناية خاصة وبالأخص فيما يتعلق بأمور التغذية. في الماضي كان المربون يعتمدون في تغذية فروخ الكناري على البيض بشكل أساسي ومن ثم الخلطات التي يتم تجهيزها من قبل المربي في البيت وذلك تحاشيا لإطعامها الحبوب العادية والتي بالإضافة إلى صلابتها فإنها قد تحتوي على مواد قد تضر بصحتها.
في الطبيعة يقوم الأبوان بتغذية الفروخ بما يتوفر في محيط العش من أغذية تحتوي على البروتينات مثل الدود والحشرات والحبوب الغنية بالبروتينات بالإضافة إلى الأغذية العادية التي يتناولها كبار الكناري. وللتعويض عن نقص هذه البروتينات في الأسر فلقد قامت الشركات المتخصصة في إنتاج أعلاف الطيور عامة والكناري على وجه الخصوص بتجهيز خلطات تحتوي على كل ما يحتاجه الطائر الصغير من بروتينات ونشويات وفيتامينات ومكملات غذائية أخرى، حريصين في ذلك على أن تساعد هذه الخلطات على سرعة نمو الطيور الصغيرة لبلوغ الحجم الذي تقوى فيه على الإعتماد على نفسها في التغذية في أسرع وقت ممكن، متجاوزة مرحلة الخطورة.






في البداية كانت هذه الخلطات الخاصة تحتوي على البيض والبسكويت ولكنها تطورت فيما بعد لتحوي مواد غذائة أخرى مثل الخبز الأسمر والحبوب المستنبتة مستكملة بذلك إحتوائها على الكربوهيدرات الضرورية للنمو، إضافة إلى الفيتامينات المختلفة والمعادن.
بناء على ما سبق فإنه من الضروري إتباع نظام غذائي متوازن في موسم التفريخ. شخصيا أطعم الأبوين في هذه المرحلة البيض المسلوق في الأيام الخمسة الأولى بعد الفقس ومن ثم يكون الإعتماد على الخلطات الجاهزة مع إضافة البذور بعد اليوم العاشر حتى تبدا الفراخ في الإعتماد عليها بمجرد أن تقوى على ذلك، وعادة مايكون هذا بعد بلوغها الشهر الأول من العمر.
هناك أمور أخرى بالإضافة إلى التغذية يجب على المربي الإنتباه لها وهى العناية المستمرة بالفروح من وقت الفقس حتى فصلها عن الأبوين، ومنها أنه من الضروري المحافظة على نظافة العش وذلك بتغييره بعد اليوم العاشر من الفقس، حيث تتزايد فضلات الفراخ بعد هذه المدة مما يعطي الفرصة لنمو الفطريات التي قد تهاجم الفراخ في أعشاشها.
كما سيأتي ذكره، فإن الفراخ تحجل فيما بين اليوم السابع إلى التاسع بعد الفقس، حيث أنه من الصعب القيام بذلك بعد هذا العمر، وذلك حتى يسهل التعرف عليها مستقبلا ولحفظ السجلات السليمة للإنتاج.
بعد اليوم السادس عشر إلى الثامن عشر من العمر يبدأ الفراخ بمحاولة النزول من العش إلى أرضية ولكنها تبقى مع الأبوين لإسبوعين آخرين حتى تبلغ من العمر مابين 32 إلى 34 يوما، تنقل بعدها إلى أقفاص منفصلة مع ضرورة متابعتة إمكانيتها من الإعتماد على نفسها في التغذي. في بعض الأحيان يتوجب فصل الفراخ عن الأبوين في مرحلة أبكر وخصوصا إذا لوحظ تعرضها للأذى من أحد الأبوين وبالأخص الأم وذلك عندما تبدأ بمشروع بناء عشها الثاني.