Saturday, April 28, 2012

تحضين البيض

تحضين البيض

من أجل ضمان فقس البيض في نفس اليوم، نقوم بعملية تحضين البيض، وهي عملية إزالة البيضة التي تضعها الأنثى كل يوم ومن ثم إستبدالها ببيضة صناعية، عادة ماتكون مصنوعة من البلاستيك ونقوم بحفظ البيضة الأصلية في مكان آمن بعيدا عن التيارات الهوائية والعوامل المؤثرة الأخرى حتى تستكمل وضع جميع بيضها ومن ثم نقوم بإعاد’ البيض دفعة واحد إلى العش.
ويفضل الإحتفاظ بالبيض في جو غرفة الكناري وعدم نقله خارجها وذلك إما بوضعه في وعاء يحتوي أكل الكناري أو ماشابه وذلك للمحافظة على ثبات البيضة وعدم تعرضها للإهتزاز.
أغلب الإناث لاتمانع استبدال بيضها ولكن الحذر واجب، فبعضها لايرجع إلى العش إذا لاحظت ذلك ولهذا فإنه من الأفضل القيام بهذه العملية بعد اجبار الأنثى على ترك العش إن لم تكن خارجه أصلا وإغلاق الضوء عندما تتركه قبل تبديل البيض. هناك ملحوظة صغيرة وهي أنه يجب ترقيم مجموعات البيض لمختلف الإناث حتى لاتختلط الأنساب.


هذه العملية تعطي الفراخ تكافأ في الفرص للحصول على الغذاء من الأبوين حيث أنهم يفقسون جميعا من البيض في وقت واحد في اليوم الثالث عشر أو الرابع عشر فيكونون متساوون في الحجم والقدرة على طلب الغذاء فلا يطغى الكبير منهم على الذي فقس في اليوم الرابع أو الخامس.
دائما إحرص على ارجاع البيض إلى العش في الصباح الباكر وهذا مايجعلهم يفقسون في الصباح الباكر كذلك، مما يعطي الفراخ أطول مدة ممكنة من الضوء بعد الفقس وذلك للحصول على أكبر كمية من الغذاء في اليوم الأول.

No comments: