Thursday, April 26, 2012

كناري الفايف فانسي

كناري الفايف فانسي Fife Fancy
 

كناري الفايف فانسي هو النسخة المصغرة للبوردر حيث لايزيد طوله عن 11.5 سنتيمتر وقد عمل الإسكتلنديون على إعادة تهجين البوردر لإنتاج طائر في الحجم الأصلي للبوردر فانتهى بهم المطاف إلى انتاج هذا الطائر وأطلقوا عليه إسم "فايف" وهو آلة الناي الموسيقية لتشابه تغريده مع صوت هذه الآله. ويأتي الفايف فانسي بجميع الألوان ولكن المهم في المسابقات هو شكله وليس لونه أو تغريده.
وكناري الفايف فانسي هو من كناري الشكل التي يسهل تربيتها ويشتهر بكثرة إنتاجه أيضا وعذوبة صوته مع أن ليس لتغريده قيمة في تصنيفه.



وللفايف فانسي معايير قياسية يجب الإلتزام بها في المسابقات الدولية وخصوصا تلك التي تخضع لرعاية الإتحاد العالمي للطيور "World Ornithological Confederation C.O.M." حيث أنه ينظر إلى الطائر من جميع النواحي حتى وضع الجناحين كما في الصورة أعلاه وبجب أن يكون الجناحين في وضع خاص كما في الصورة الأولى فإذا كان وضع الجناحين مختلفا كما في الصورة الثاني والثالثة فإنه يؤثر سلبا على النقاط التي يحصل عليها الطائر, كما يؤثر شكل الصدر في التنقيط, فإذا كان فيه تربيعة (الصورة السفلية من اليمين) فتحسب عليه في الجانب السلبي أيضا.


وفي الصورة أعلاه نرى في الشكل الأول من اليسار الشكل المثالي للفايف فانسي وفي الشكل الثاني فهناك خلل في شكل الذيل لوجود إنفراج فيه مثل ذيل السمكة وفي الثالث نرى الجناحان متقاطعان, أما في الشكل الرابع فالجناحان ساقطان للأسفل فلا يتلاقى طرفاهما وكل هذا يعتبر من غير المستحب خلال التحكيم في المسابقات.


وفيما يلي المواصفات المثالية لكناري الفايف فانسي خلال العرض على الحكام في المسابقات كما أقرها الإتحاد العالمي لعلم الطيور C.O.M.

الرأس: مستدير، دقيق الإستدارة إذا نظر إليه من جميع الزوايا. العينين قاتمتين براقتين و تقعان تقريبا في مركز الرأس وله منقار دقيق أنيق.
الرقبة: متناسقة بين الرأس والجسم تنتهي بإستدارة خفيفة عند ملتقاها بين الإثنين.
الجسم: الظهر ممتلئ بشكل دائري جميل يتناهى الشكل الدائري ببطئ في إتجاه الذيل وكذلك الأمر بالنسبة للصدر.
الجناحين: ذوي شكل محكم، متين ومركّز ملتصقين بالجسم ويتقابل طرفيهما مباشرة بعد بداية الذيل.
الذيل: مليئ بالريش ذو استدارة خفيفة عند النهاية وريش الذيل مضموم إلى بعضه البعض.
الأرجل : متوسطة الطول ولايرى من الفخذ إلا الشئ القليل والقدمين متناسقتين مع الطول.
اللون: طبيعي غني ونقي وبنفس الدرجة من اللون على نواحي الجسم ويأتي بجميع الألوان ولو أن ليس للون نفسه قيمة في التنقيط.
تصفيفة الريش: متقارب ثابت وصافي ذو مظهر حريري ناعم وبراق وخالي من الريش الملفوف والإرتفاعات.
الوقفة والقوام: له وقفة شبه منتصبة وعلى 60 درجه من الأفق. حذر وأنيق في وقفته ويتحرك بثبات بين المجاثم.
الحالة: يجب أن يكون بحالة صحية جيدة وبوضع ثابت وبارز على المنصة حين العرض على الحكام.
الحجم: الطول المثالي 11.5 سنتيمترا (4.5 إنش) بحد أقصى ويجب ألا يتعدى هذا الطول.

معايير نظام التنقيط
الطول                                         25 نقطة
الرأس والرقبة                               10 نقاط
الجسم، الظهر والصدر                     10 نقاط
نوعية الريش                                10 نقاط
تصفيف الريش على الجسم                10 نقاط
اللون                                          10 نقاط
الوقفة على المجثم                           10 نقاط
الأرجل                                       5 نقاط
الذيل                                          5 نقاط
النشاط والإنطباع العام                      5 نقاط

كناري البوردر

كناري البوردر Border
أعطي كناري البوردر هذا الإسم نسبة إلى المكان الذي طُوِر فيه وهو الحدود بين إنجلترا واسكتلاندا ولكن أصوله مجهولة في الحقيقة وقد بدأ في الإنتشار في نهايات 1700م وبدايات 1800م كان يطلق عليه اسم "وي جيم Wee Gem" قبل أن يطلق عليه الإسم الحالي في سنة 1890م. وكما نلاحظ من الصورة فإنه يمتاز برأس كروي وجسمه الكروي كذلك ويصل طوله إلى حوالي 15 سنتيمتر ولا يسمح للطيور التي تتعدى هذا الطول بالمشاركة في المسابقات.
أهم صفتين يمتاز بهما كناري البوردر هما الشكل وجودة الريش، ومن دونهما فهو طائر عديم الفائدة لصاحبه ولذلك فإنه يتوجب على من يربي هذا النوع من الكناري المحافظة على شكله العام من حيث ترتيب الريش والذي يجب أن يكون مطابقا لجسم الطائر وبدون أي لف بالريش مع شيء من اللمعان.
للبوردر رأس كامل الإستدارة عند النظر له من الجنب وتكون العينين متوسطتين في الرأس على إمتداد الخط الفاصل بين جزئي المنقار وله رقبة قصيرة نوعا. أما الجسم فهو كامل الإستدارة تقريبا من خطوط الأكتاف حتى بداية الذيل. وكذلك الصدر فهو يتصف بإستدارة طبيعية جميلة. أما الجناحين فيغطيان جانبي الجسم والظهر حيث يلتقي نهايتهما عند بداية الذيل دون التقاطع. وللبوردر رجلان متوسطتا الطول يتناسب مع حجم الطائر. ويتمتع البوردر بوقفة على زاوية 60 درجة على المجثم.
ليس من المسموح به أن يكون لون كناري البوردر نتيجة تغذية بالأغذية الملونة للريش وأي ظهور لذلك في الطائر يؤدي إلى حرمانه من المسابقة ولكن هذا لايمنع أن يقدم للطائر مواد تساعد على إظهار لمعان ريشه وذلك عند الإستحمام وخصوصا في الأيام القليلة قبل المسابقة.
وأخيرا فإن من المعروف أن كناري البوردر من أنواع الكناري الحنونة وسهلة الإنتاج وتستعمل أحيانا من قبل المربين في حضن فراخ أنواع الكناري صعبة الإنتاج مثل الباريسين واللانكاشاير.




معايير نظام التنقيط
الجسم الظهر والصدر                                15 نقطة
اللون                                                    15 نقطة
الوقفة على المجثم                                     15 نقطة
الرأس والرقبة                                         10 نقاط
نوعية وجودة الريش                                  10 نقاط
إلتصاق الريش بالجسم                               10 نقاط
الساقين والقدمين                                       5 نقاط
الذيل                                                    5 نقاط
الطول                                                  5 نقاط
النشاط والإنطباع العام                               10 نقاط

كناري اللارقيت

كناري اللارقيت Spanish Llarguet

إعترف الإتحاد العالمي لعلم الطيور بكناري اللارقيت الأسباني كنوع جديد من كناري الشكل في شهر مارس 2001م وبذلك يمكن إعتباره من أواخر طيور كناري الشكل التي تم الإعتراف بها. ويعتقد أن اللارقيت الأسباني قد نشأ في قبل 40 إلى 50 عاما في مدينة كاستيلون الأسبانية، وكان يطلق عليه إسم "كامالوتس" وهي تعني في لهجة سكان فلنسيا الأسبانية "السيقان الطويلة".
كناري اللارقيت طير نحيف ورشيق القوام وله صدر ضيق نسبيا حيث لاتكاد الأكتاف تظهر خارج خطوط الجسم، يبلغ طوله نحو 17 سنتيمتر وله أرجل طويلة نوعا ما ويقف على المجثم بزاوية قدرها نحو 60 وله رأس صغير نسبيا ورقبة انسيابية طويلة تتلائم مع رشاقة جسمه. اللارقيت له أجنحة طويلة ملتصقة بجسمه ولكن لاتتقاطع عليه وله ذيل طويل ينتهي بريش على شكل حرف “M” ، أما عن الرأس فهو على شكل شبه بيضاوي وله منقار ومخروطي متناسق مع شكل وحجم الرأس وكذلك الحال بالنسبة للرقبة، وريش كناري اللارقيت من النوع القصير الناعم وملاصق للجسم.





معايير نظام التنقيط
الوقفة على المجثم                                     20 نقطة
الجسم، الظهر والصدر                               20 نقطة
الأجنحة والذيل                                        15 نقطة
الطول                                                  15 نقطة
الرأس والرقبة                                         10 نقاط
نوعية وجودة الريش                                  10 نقاط
الأرجل                                                 5 نقاط
النشاط والإنطباع العام                               5 نقاط

كناري اليوركشاير

كناري اليوركشاير (Yorkshire)


كان أول ظهور لكناري اليوركشاير في عام 1870 في مقاطعة يوركشاير الإنجليزية والتي لقب نسبة إليها وقد تم وضع المواصفات القياسية لهذا الطائر من قبل نادي يوركشاير للكناري (Yorkshire Canary Club) وكان ذلك عام 1935م وهي نفس المواصفات المعتمدة إلى يومنا هذا. يصل طول كناري اليوركشاير إلى 17 سنتيمتر وهو الطول المعتمتد في المسابقات، إلا أن بعض المربين تمكن من إنتاج طيور منه يصل طولها إلى 21 سنتيمترا، وقد شاهدت بعضا منها في المعرض العالمي السابع والخمسين للطيور في بياتشينزا – إيطاليا والذي أقيم في شهر يناير من عام 2009.




تعود شهرة هذا الطائر في الأساس إلى وقفته المميزة وبناء جسمه وقد إستحق بجدارة لقب "سيد كناري الفانسي" كما هو واضح في الصورة وذلك لاينظر للونه أو صوته، وهذا هو الحال بالنسبة لجميع أنواع كناري الشكل. ويتميز كناري اليوركشاير الحديث بشكل جسمه الذي يختلف كثيرا عن أقرانه كناري الشكل مثل اللانكاشاير حيث ان رأسه يلتصق بالكتفين العريضين برقبة قصيرة في هيئة تشبه أجسام أبطال كمال الأجسام. ويتصف كذلك بالريش الملاصق للجسم مما يعطي جسمه إنسيابا جميلا.
يعتبر كناري اليوركشاير كأقرانه من طيور كناري الشكل من الطيور قليلة الإنتاج والغير حنونة في رعاية صغارها ولذلك قد يحتاج المربي أن يستعمل أمهات حاضنة بديلة لحضن البيض وتربية الصغار، ولكن ذلك لايعني إطلاقا أن إنتاجها صعب.

معايير نظام التنقيط
الوقفة على المجثم                                     25 نقطة
نوعية وجودة الريش                                  25 نقطة
الرأس                                                  20 نقطة
الجسم                                                   10 نقاط
الطول                                                  10 نقاط
اللون والإنطباع العام                                 10 نقاط