Thursday, April 26, 2012

كناري البوردر

كناري البوردر Border
أعطي كناري البوردر هذا الإسم نسبة إلى المكان الذي طُوِر فيه وهو الحدود بين إنجلترا واسكتلاندا ولكن أصوله مجهولة في الحقيقة وقد بدأ في الإنتشار في نهايات 1700م وبدايات 1800م كان يطلق عليه اسم "وي جيم Wee Gem" قبل أن يطلق عليه الإسم الحالي في سنة 1890م. وكما نلاحظ من الصورة فإنه يمتاز برأس كروي وجسمه الكروي كذلك ويصل طوله إلى حوالي 15 سنتيمتر ولا يسمح للطيور التي تتعدى هذا الطول بالمشاركة في المسابقات.
أهم صفتين يمتاز بهما كناري البوردر هما الشكل وجودة الريش، ومن دونهما فهو طائر عديم الفائدة لصاحبه ولذلك فإنه يتوجب على من يربي هذا النوع من الكناري المحافظة على شكله العام من حيث ترتيب الريش والذي يجب أن يكون مطابقا لجسم الطائر وبدون أي لف بالريش مع شيء من اللمعان.
للبوردر رأس كامل الإستدارة عند النظر له من الجنب وتكون العينين متوسطتين في الرأس على إمتداد الخط الفاصل بين جزئي المنقار وله رقبة قصيرة نوعا. أما الجسم فهو كامل الإستدارة تقريبا من خطوط الأكتاف حتى بداية الذيل. وكذلك الصدر فهو يتصف بإستدارة طبيعية جميلة. أما الجناحين فيغطيان جانبي الجسم والظهر حيث يلتقي نهايتهما عند بداية الذيل دون التقاطع. وللبوردر رجلان متوسطتا الطول يتناسب مع حجم الطائر. ويتمتع البوردر بوقفة على زاوية 60 درجة على المجثم.
ليس من المسموح به أن يكون لون كناري البوردر نتيجة تغذية بالأغذية الملونة للريش وأي ظهور لذلك في الطائر يؤدي إلى حرمانه من المسابقة ولكن هذا لايمنع أن يقدم للطائر مواد تساعد على إظهار لمعان ريشه وذلك عند الإستحمام وخصوصا في الأيام القليلة قبل المسابقة.
وأخيرا فإن من المعروف أن كناري البوردر من أنواع الكناري الحنونة وسهلة الإنتاج وتستعمل أحيانا من قبل المربين في حضن فراخ أنواع الكناري صعبة الإنتاج مثل الباريسين واللانكاشاير.




معايير نظام التنقيط
الجسم الظهر والصدر                                15 نقطة
اللون                                                    15 نقطة
الوقفة على المجثم                                     15 نقطة
الرأس والرقبة                                         10 نقاط
نوعية وجودة الريش                                  10 نقاط
إلتصاق الريش بالجسم                               10 نقاط
الساقين والقدمين                                       5 نقاط
الذيل                                                    5 نقاط
الطول                                                  5 نقاط
النشاط والإنطباع العام                               10 نقاط

No comments: