Thursday, April 26, 2012

كناري اليوركشاير

كناري اليوركشاير (Yorkshire)


كان أول ظهور لكناري اليوركشاير في عام 1870 في مقاطعة يوركشاير الإنجليزية والتي لقب نسبة إليها وقد تم وضع المواصفات القياسية لهذا الطائر من قبل نادي يوركشاير للكناري (Yorkshire Canary Club) وكان ذلك عام 1935م وهي نفس المواصفات المعتمدة إلى يومنا هذا. يصل طول كناري اليوركشاير إلى 17 سنتيمتر وهو الطول المعتمتد في المسابقات، إلا أن بعض المربين تمكن من إنتاج طيور منه يصل طولها إلى 21 سنتيمترا، وقد شاهدت بعضا منها في المعرض العالمي السابع والخمسين للطيور في بياتشينزا – إيطاليا والذي أقيم في شهر يناير من عام 2009.




تعود شهرة هذا الطائر في الأساس إلى وقفته المميزة وبناء جسمه وقد إستحق بجدارة لقب "سيد كناري الفانسي" كما هو واضح في الصورة وذلك لاينظر للونه أو صوته، وهذا هو الحال بالنسبة لجميع أنواع كناري الشكل. ويتميز كناري اليوركشاير الحديث بشكل جسمه الذي يختلف كثيرا عن أقرانه كناري الشكل مثل اللانكاشاير حيث ان رأسه يلتصق بالكتفين العريضين برقبة قصيرة في هيئة تشبه أجسام أبطال كمال الأجسام. ويتصف كذلك بالريش الملاصق للجسم مما يعطي جسمه إنسيابا جميلا.
يعتبر كناري اليوركشاير كأقرانه من طيور كناري الشكل من الطيور قليلة الإنتاج والغير حنونة في رعاية صغارها ولذلك قد يحتاج المربي أن يستعمل أمهات حاضنة بديلة لحضن البيض وتربية الصغار، ولكن ذلك لايعني إطلاقا أن إنتاجها صعب.

معايير نظام التنقيط
الوقفة على المجثم                                     25 نقطة
نوعية وجودة الريش                                  25 نقطة
الرأس                                                  20 نقطة
الجسم                                                   10 نقاط
الطول                                                  10 نقاط
اللون والإنطباع العام                                 10 نقاط

No comments: