Wednesday, April 25, 2012

كناري اللانكاشاير

كناري اللانكاشاير - Lancashire

التاريخ
لم يكن هناك أي توثيق لأصول كناري اللانكاشاير ولكن هناك إعتقاد بأنه ينحدر من أحد أنواع الكناري الهولندية القديمة التى جلبها أحد الهولنديين إلى الأراضي البريطانية في القرن الثامن عشر الميلادي. وصل هذا الطائر إلى قمة تطوره في نهايات العهد الفيكتوري وكان يطلق عليه في الأصل إسم "مانشيستر فانسي" Manchester Fancy أو "مانشيستر كوبي" Manchester Coppy  لكون أغلب المربين لهذه النوعية من تلك المدينة ولكنه لم يحقق شهرة كبيرة خارج موطنه. في نهاية السبعينات من القرن التاسع عشر استخدم كناري اللانكاشاير في تطوير وتحسين سلالات أخرى من الكناري وبلأخص الكرست والنوريج واليوركشاير. ولقد أدت هذه النجاحات في تطوير وتحسين الأنواع الأخري من الكناري إلى نقص شديد في أعداد كناري اللانكاشاير مما أفقده شهرتة التي بدأت تنتشر. وقد تتابع هذا الهبوط في الإهتمام بهذا الطائر في القرن العشرين مما أدى إلى الإعتقاد بأن كناري اللانكاشاير الأصلي قد إنقرض بالفعل خلال سنين الحرب العالمية الثانية أو بعدها بقليل. وقد تم إعادة بناء سلالة كناري اللانكاشاير من خلال إعادة تهجين السلالات الأخري التي ساهم هذا الكناري في تطويرها وتحسينها في الماضي.

المواصفات
يعتبر كناري اللانكاشاير هو الأكثر طولا بين جميع أنواع الكناري الإنجليزي حيث أن الهدف هو إنتاج طائر بطول 23 سنتيمترا على الأقل, ولو أنه يوجد اليوم من كناري اللانكاشاير مايتعدى 25 سنتيمترا. كناري اللانكاشاير طيور جريئة في نظرتها ومنتصبة في وقفتها حيث أنها لاينبغي أن تنحني للأمام في وقوفها على المجاثم وتبقي منتصبة بزاوية تتعدى الستين درجة. يوجد اللانكاشتير في شكلين, المتوّج ويسمى "كوبي" Coppy والغير متوّج "بلين هيد" Planihead. وكلاهما يمثل جزء لا يتجزء من السلاله. يجب أن يكون كناري اللانكاشاير ذو لون أحادي, الأصفر, البرتقالي أو الابيض فقط ويسمح بأن يكون هناك بقع أو نقط رمادية في الطيور بيضاء اللون المتوّجة "الكوبي" فقط.




الإنتاجية
كناري اللانكاشاير ليس من الطيور صعبة الإنتاج كما يعتقد البعض ولكنه ليس بالضرورة سهل الإنتاج للدرجة التي نعرفها في طيور الكناري العادية والصغيرة في حجمها. يمكن التعامل مع كناري اللانكاشاير من ناحية الإنتاج بالطرق العادية مع الأخذ بعين الإعتبار إختلاف الحجم وبالأخص الطول. في السابق استخدم المربين طيور حاضنة للتكفل بحضن البيض وتغذية الفراخ وذلك لزعمهم أن أنثى كناري اللانكاشاير تميل إلى الكسل من هذه الناحية وقد كانوا يقومون بتوزيع البيض بين عدة طيور لتوفير أكبر قدر ممكن من التغذية للفراخ نظرا لكبر حجم الفراخ والحاجة إلى نموها إلى الحجم المثالي. ولكن هذه الفكرة قد تغيرت بعد ان نجح الكثيرون في إنتاج اللانكاشاير بالطرق العادية وإتضح أن أنثى اللانكاشاير ماهي إلا طائر حنون كغيره من الطيور.


التزاوج
مثله كمثل كل أنواع الكناري التي يوجد منها المقنبر وغير المقنبر أو المتوّج وغير المتوّج فإنه يتوجب تزويج الطائر المتوّج مع غير المتوّج وذلك تلافيا للمشاكل الوراثية، حيث أنه يؤدي إلى موت الفراخ في البيض.

بلين هيد X بلين هيد = 100% بلين هيد
بلين هيد X متوّج = 50% بلين هيد + 50% متوّج
متوّج X متوّج = 25% بلين هيد + 50% متوّج + 25% فراخ ميتة في البيضة

طرح الريش
نظرا لوفرة الريش وحجمه وحجم الطائر فإن كناري اللانكاشاير يحتاج إلى عناية خاصة في مرحلة طرح الريش وخصوصا من ناحية التغذية المتوازنة وبالأخص التاكد من عدم نقص البروتين في الوجبات. ويجب كذلك توفير مساحة كافية للطائر للتمرين والطيران حتى لايشحم ويفقد لياقته بسبب الخمول. اللانكاشاير من الكناري ذات الألوان الطبيعية وهو بذلك لايحتاج إلى تغذية بالملونات.

الإستعراض
يعرض كناري اللانكاشاير في أقفاص سلكية بقاعدة خشبية تشبة في التصميم, نوعا ما تلك التي تستعمل لليوركشاير ولكن يكون السقف مسطحا وليس دائريا. وهناك نوعا من التدريبات التي يخضع لها اللانكاشاير قبيل المسابقة وذلك لتدريبه على الوقفة الصحيحة واستعراض كامل طوله ويتحقق ذلك بتغطية قفصه من الجوانب إلى إرتفاع معين بحيث يضطر الطائر إلى مد جسمه أقصى ما يمكن فيتعود على هذا الوضع حين العرض أمام الحكام.

المعايير
يجب أن يكون كناري اللانكاشاير كبيرا وذو طول مطابق للمواصفات، ذو نظرة جريئة في وقفته أمام الحكام وفي حالة النوع المتوّج يجب أن يكون التاج على شكل حذوة الفرس تبدأ مباشرة خلف خط العين وتكون ملاصقة للجمجمه مشكلة ثلاثة أرباع دائرة وبدون أي انقطاع في الشكل أو التكوين وأن تشع من المركز بدون تدلّي أو سقوط. يجب أن يكون هناك خشونة خلف الرقبة وأن تكون الرقبة طويلة وسميكة ويكون الريش ناعما وملاصقا للرقبة وتكون الأكتاف عريضة والظهر طويل وممتلئ، أما الصدر فيجب أن يكون ممتلئ ويوحي بالجرأة في شكله. أما بالنسبة للجناحين فهما من الطول بحيث تعطيان للطائر تلك الصفة التي تجعله "طويل الجانبين" وكذلك الحال بالنسبة للذيل فيجب أن يكون متميزا بالطول. عند العرض, يقف اللانكاشاير مرتاحا، منتصبا يزهو بشكله، غير مرتاب أو خجول ولايقف ملاصقا للمجثم. ويجب ألا يوحي شكله بالخمول وأن يكون حرا سهل الحركة في قفص العرض. أما الأرجل فتكون من الطول مايناسب حجم الطائر. يجب أن يقف الطائر منتصبا وبذيل متدلي نوعا ما، مما يعطي شكلا مقوسا بدرجة خفيفة من المنقار إلى طرف الذيل. حين العرض أمام الحكام يجب الا يكون ظهر الطائر أجوفا بل ممتلئ بالريش الناعم الملاصق للجسم. أما عن معايير اللانكاشاير غير المتوّج فهي مطابقة للطائر المتوّج فيماعدا الرأس والذي يجب ان يكون عريض وطويل نوعا ما مع حواجب واضحة ونازلة قليلا كأن لها رموش. وريش الرأس يتميز بالكثرة والنعومة وغير مدسوس في الرقبة أو مرفوع من خلف العين. الهدف من إنتاج اللانكاشاير هو إنتاج كناري ذو حجم كبير وطول لايقل عن 23 سنتيمترا وإن أمكن أطول مع الإحتفاظ بجميع الصفات التي يتحلى بها هذا الطائر الجميل.

معايير نظام التنقيط
الرأس                                         30 نقطة
الطول                                         25 نقطة
الوقفة على المجثم                           15 نقطة
الرقبة                                         10 نقاط
الجسم والريش والأرجل                    10 نقاط
النشاط والإنطباع العام                      10 نقاط

No comments: