Wednesday, April 25, 2012

كناري البيرنر

كناري البيرنر Berner
 
يعتبر كناري البيرنر أو البيرنيز أو البيرنوي هو الكناري الرمز للسويسريين وقد أطلق عليه هذا الإسم تيمنا بالعاصمة السويسرية "بيرن" ولكن ليس بالضرورة أنه قد أنتج في هذه المدينة وهو من كناري الشكل النادرة في العالم وسنطلق عليه هنا كناري البيرنر فقط.

ترجع أصول كناري البيرنر إلى سنة 1880 ميلادية حيث يعود الفضل للسيد "ويس" من ضاحية "ستيفيسبيرغ" إحدى ضواحي العاصمة السويسرية "بيرن". ويرجع الفضل بذلك إلى عمليات تزاوج بين كناري من نوع اليوركشاير “Yorkshire” مع كناري آخر كان يعرف بإسم كناري لاند كناري “Land Canary” ولايعلم إن كان هذا الكناري هو نفسه الكناري الهولندي القديم أم لا, فالمعلومات من هذه الناحية غير متوفرة. ولم يعرف هذا النوع الجديد من الكناري ولم يسمع عنه حتى سنة 1910 ميلادية عندما عرض أول طائر منه في مدينة "بيرن" السويسرية وهي المدينة التي أخذ منها هذا الكناري إسمه الحالي. تم في تلك السنة تأسيس جمعية لمربي هذا النوع من الكناري والتي قامت بوضع المعايير القياسية له والتي لم تتغير إلى يومنا هذا.

ويشكو مربي كناري البيرنر من صعوبة إنتاج هذا الطائر كما هو الحال مع طيور الكناري الكبيرة الحجم، ويعود السبب في ذلك لكون إناث كناري البيرنر غير حنونة وتتميز بالإهمال في إطعام الفراخ، ولذلك فإنهم يتبعون طريقة إستخدام إناث حاضنة بديلة من طيور الكناري الصغير لحضانة البيض ورعاية الصغار.

يتواجد كناري البيرنر باللون الأصفر الأحادي مع السماح ببعض التلوين ولكن لايسمح بتربيته على الصبغات الملونة ولايقبل في المسابقات إلا الألوان الطبيعية ويعد ظهور أي طيف من اللون البرتقالي من العوامل التي تؤدي إلي عدم قبول الطائر في المسابقة.
ويتوجب على الطائر المتقدم للمسابقة أن يتمتع بطول لايقل عن 6.5 إلى 7 بوصة أو ما يعادل 16 إلى 17.5 سنتيمتر ويكون وضع الرأس ثابت ومنتصب, صغير ولكنه عريض مع مساحة مسطحة بالأعلى. مؤخرة الرأس تكون بارزة نوعا ما مع إستدارة تناسب إستدارة الرقبة السميكة. الصدر يكون ممتلئا ذو إستدارة واضحة في إتجاه الرجلين. أما الظهر فيتميز بالطول مع إستدارة خفيفة. أما بالنسبة للجناحين فيتميزان بالطول وملفوفان حول الظهر بشكل مقوس ومضمومتان بشكل ظاهر نحو مؤخرة الطائر ولكن دون أن يتقاطعا. تكون أكتاف الطائر ظاهرة عند إلتقاء الجناحين بجسم الطائر وغير مغطاة بالريش الصادر من الرقبة أو الصدر. ولكناري البيرنر ذيل طويل مضموم الريش وذلك يكمل تركيبة الريش لهذا الكناري الرائع.





أفخاذ كناري البيرنر مغطاة بالريش وبالكاد تظهر للناظر، مع الرجلين في وضع مائل قليلا مما يساعد على الإنتصاب العامودي للطائر. ومع أن البيرنر من أنواع الكناري كبيرة الحجم ولكنه يشترط ان يكون ذو ريش مصفوف ومضموم للجسم كما هو في الطيور الصغيرة.

قليل من طيور كناري البيرنر تم مشاهدتها خارج موطنها الأصلي فيما عدا المعارض والمسابقات الدولية ويبدو ان الوقت قد حان أن ينتشر هذا النوع من الكناري المظلوم من ناحية الشهرة ويتوقع أن يشاهد الكثير منه في جميع أنحاء العالم قريبا.
معايير نظام التنقيط
الوقفة على المجثم والطول                                    25 نقطة
الرأس والرقبة                                                  20 نقطة
الصدر والأكتاف والجسم                                     20 نقطة
الأجنحة والذيل                                                  10 نقاط
الساقين والأقدام                                                 10 نقاط
نوعية الريش واللون                                           10 نقاط
النشاط والإنطباع العام                                         5 نقاط

No comments: