Wednesday, April 25, 2012

كناري الووترسلاجر - المالينو

كناري الووترسلاجر البلجيكي – المالينو "Waterslager – Malinois"

نشأ كناري الووترسلاجر أو المالينو في مدينة مالين "mexhelen" البلجيكية في بدايات القرن الثامن عشر وبالتحديد حوالي سنة 1713م حيث قام المربون الأوائل لهذا الطائر في محاولة لتلقينه لغة تغريد العندليب أو مايطلق علية في الجزيرة العربية طائر "الهزار" لما له من جمال الصوت الذي يشبه الى حد ما صوت قطرات الماء عند تساقطها في بركة. وكان الجميع يحاول تلقين الطائر هذه اللغة ولكن الأفضل كان من نصيب المربين من مدينة مالين حيث سمي هذا الكناري نسبة اليها, "مالينو" فيما أطلق عليه آخرون اسم ووترسلاجر لمدى قرب غنائه من صوت تساقط قطرات الماء.
كناري الووترسلاجر أو المالينو يشتهر بلونه الأصفر وله في بعض الأحيان بقعة سوداء على الرأس أو أعلى الظهر وقد تم مؤخرا انتاج اللون الأبيض أيضا، ولكن هذا الكناري لايربى لأجل لونه أو حتى شكله وإنما لصوته العذب المميز. ولم يعرف المالينو في الأصل إلا باللون الأصفر ولكن تم القبول بوجود البقع السوداء مالم تغطي أكثر من ربع الريش.

المالينو طائر يبلغ من الطول مايقارب 16.5 سم, ولذلك فهو يعتبر من الكناري متوسط الحجم, حيث يتراوح طول طيور الكناري المعروفة بين 11 و23 سم. يتميز المالينو بمنقار مخروطي الشكل متوسط الحجم وله عضة تعتبر قوية بالنسبة لأنواع الكناري الأخرى، أما عن العيون فله عيون سوداء حادة البريق وهو طائر غير إجتماعي ولايتعايش مع الآخرين بسلام.





يتم الحكم على المالينو في المسابقات بناء على جزئيتين أساسيتين وهما النقاط الموجبة والنقاط السالبة. حيث يتكون صوت المالينو مما مجموعه 12 نغمة مختلفة تتراوح بين نغمات تساقط الماء والناي والنغمات المعدنية وغيرها, وتعطى كل نغمة منها درجة حسب جودة أداء الطائر لها. ومجموع النقاط الموجبة هو 84 نقطة يضاف لها 3 نقاط ايجابية تحتسب على مظهر الطائر, فيكون المجموع 87 نقطة ومن ثم يضرب الناتج في 3 فيكون الناتج 261 نقطة إيجابية. من ناحية أخرى هناك 6 مقاطع سلبية من الممكن أن تضعف من مستوى تقييم الطائر في المسابقة. ويتحتسب 3 نقاط سلبية على كل مقطع, أي ما مجموعه, على أعلى تقدير 18 نقطة, حيث تطرح هذه النقاط من مجموع النقاط الإيجابية التي يحصل عليها الطائر ويكون الناتج هو الذي يمثل المستوى الحقيقي للطائر المتسابق. وبهذا يكون أفضل مستوى يمكن أن يصل إليه كناري المالينو في المسابقات هو 261 نقطة.
تدريب كناري الووترسلاجر

قبل البدء في عملية التدريب ومنذ اليوم الأول الذي يتم فيه فصل الفروخ الصغار عن أمهم يجب الإستمرار في تسميعهم اللغة التي يجب حفظها وذلك إما عن طريق طيور أخرى ذات مستوى عالي في التغريد وتسمى "الأستاذ" أو حتى عن طريق تسجيلات خاصة لهذا الغرض.
الاسبوع الاول

عندما تبلغ الفروخ الصغار مابين 6 الى 7 اشهر من العمر يتم تجهيز الطيور الصغيرة للتدريب وذلك بوضعها في الأقفاص المخصصة للعرض أو التدريب كما هو في الصورة، وتوضع هذه الأقفاص على الأرفف ويكون لهذه الأرفف ستائر يمكن انزالها ورفعها وقت الحاجه بسهولة.
في الاسبوع الأول لايوضع اي نوع من الحواجز بين الاقفاص وذلك حتى يتعرف الصغار على البيئة المحيطة بهم وأنهم ليسوا وحدهم في المكان.


الاسبوع الثاني

في الاسبوع الثاني يتم وضع وضع حاجز من الكرتون او ماشابه بين الاقفاص وذلك طوال الاسبوع حتى لايتمكن المتدربين من رؤية بعضهم البعض ولكن سيكون هناك إضاءة كافية في الأقفاص حيث ان الستائر لاتزال مرفوعة. ويمكن للهاوي ان يطمئن على صحة الطيور باستمرار.

الاسبوع الثالث إلى الاسبوع السادس

خلال هذه الاسابيع الثلاثة تنزل الستائر على جميع الأقفاص التى تحوي الصغار تحت التدريب ويكون الصغار في حالة من الظلام تقريبا, حيث انه من الأفضل استعمال ستائر مصنوعة من القماش الخفيف حتى تسمح للهواء وبعض الضوء بالنفاذ الى الاقفاص, ومع هذا فإن هناك من المربين من يفضل القماش الثقيل والذي يضع الصغار في ظلام تام.

خلال هذه الاسابيع لايقدم للطيور الا بذور الكناري والماء, ويجب تغيير الأكل والماء بصفة يومية. ليس من الضروري تقديم اي انواع اخرى من الطعام ولا يجب ان يوضع لهم اطباق الاستحمام.

في هذه الفترة يوضع الطائر الأستاذ والذي يتم اختياره بعناية تامة، حيث يجب أن يكون في درجة عالية من إتقان التغريد. ويفضل وضعه في في مواجهة أقفاص الصغار وعلى ارتفاع مناسب وليس قريبا من الارض.

في بعض الحالات لايتوفر الطائر الأستاذ او المعلم وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بالتسجيلات ولكن يجب التأكد من نوعية الغناء وان ليس بة أي اخطاء او نشاز.

في هذه الفترة هناك بعض الاعمال التي يجب القيام بها. ليس فقط الصحة هي التي يجب الاهتمام بها ولكن يجب على المربي أن يقوم مرة واحد في اليوم بتقديم الاكل والماء للطيور وكذلك تعريض الطيور للإضاءة الإصطناعية لمدة 30 دقيقة. في هذه الفترة ستلاحظ أن الطيور الصغيرة بدأت تغرد بحرارة وهنا يجب الإنتباه الى أولئك المتدريبين الذين ليس بإمكانهم إتقان اللغة وتلك التي تظهر عليها بعض الأعراض المرضية حيث يجب عزلها عن المجموعة الجيدة حتى لاتؤثر على كفاءة الطيور الأخرى.

هناك ملاحظة أخيرة وهي انه يجب تغيير مكان الأقفاص في كل مرة ترفع فيها الستائر حتى يتعود الطائر ان يغرد في جميع الاوضاع.

No comments: