Wednesday, April 25, 2012

أنواع كناري الصوت الغير مصنفة

أنواع كناري الصوت الغير مصنفة
كناري المغرد الأمريكي “The American Singer Canary”
طوّر هذا الطائر الأمريكي الشمالي في منتصف الثلاثينات من القرن العشرين وذلك بالتهجين بين الرولر الألماني(German Roller)  والبوردر فانسي الإنجليزي(Border Fancy). وكان الهدف من هذا التهجين هو استحداث كناري مغني ذو صوت أعلى من صوت الرولر الألماني.

وقد تعاظم هذا الإهتمام حتى تم تأسيس وإشهار نادي المغرد الأمريكي (American Singer Club)  في عام 1943م. وقد أعلن النادي أن طائره هو من أنواع الكناري المغرده "كناري الصوت" وقد تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك حسب خطة انتاج محكمة ومنظمة من خلال التهجين بين كناري الرولر الألماني والبوردر الفانسي الإنجليزي وذلك خلال مدة استغرقت سنوات طويلة من العمل لإنتاج طائر كناري له من الصفات مايلي:-

1-
تغريد مميز, حر, متجانس ومتناسق يطرب الآذان, ليس بالعالي ولا بالخشن وبتشكيلة نغمات متنوعة.

2-
شكل جسم جميل لايتعدى طوله 15 سنتيمتر, ريشه متناسق ملاصق للجسم يسعد من يراه.

ويتكون كناري المغرد الأمريكي من 69% رولر و 31% بوردر فانسي.

كناري المغرد الأمريكي هو طائرجذاب ذو منقار متوسط المقاس وبرأس دائري وأكتاف بارزة ملحوظة وذيل متوسط الطول كما هم الحال بالنسبة للجناحين والأرجل وكل هذا على جسم صغير نسبيا.

ويتميز كناري المغرد الأمريكي بأنه يغرد وهو ثابت في مكان واحد وليس كما الحال مع الرولر الذي يتحرك على المجثم باستمرار حين التغريد، ويعتبر هذا هو الفرق الأكبر بين الرولر والمغرد الأمريكي، هذا بالإضافة طبعا الى نوعية نغمات التغريد وحجمه الأكبر. ويقف المغرد الأمريكي على المجثم بزاوية مابين 35ْ إلى 45ْ حيث يجثم في مكان واحد وليس كالرولر الذي يتحرك على المجثم ويتميز كناري المغرد الأمريكي بالشجاعة وعدم الخوف عند إقتراب الإنسان من القفص.

ولم يكتسب هذا النوع من كناري الصوت شهرة كبيرة كالووتر سلاجر والرولر والتيمبرادو ولكنه لايزال يكتسب شهرة يوما بعد يوم ويزداد محبوه ومربوه وكذلك منتجوه مع مرور الزمن. ومن المهم ايضا أن نذكر أنه لم يتم الإعتراف به وتصنيفه بعد من قبل " الإتحاد العالمي لعلم الطيور World Ornithological Confederation"  ولكن الأمريكان لهم معاييرهم الخاصه للتحكيم فيما يخص مسابقات كناري المغرد الأمريكي.

الكناري الروسي المغرّد
قام الروس باستقدام بعض طيور الكناري من ألمانيا وبالتحديد من بلدة تايرول (Tyrol) وذلك في القرن الثامن عشر حيث قاموا بتهجينه مع العديد من الطيور من البيئة الروسية إالى أن توصلوا في النهاية وبعد حوالي ثلاثة قرون ألى انتاج طائر الكناري الروسي المغرّد في شكله الحالي.
وياتي الكناري الروسي المغرد في جميع الألوان، فهو كما سائر انواع كناري الصوت ينتج ويربى لأجل صوته وليش لشكله أو لونه.
ويتميّز تغريد هذا المغرّد بحوالي 10 إالى 15 طبقة صوتية مختلفة يتم على أساسها إحتساب النقاط للطائر خلال المسابقة والتي تحدد مدتها من 45 إلى 60 ثانية وهي المدة التي غالبا ما يأخذها هذا الطائر لإستكمال وصلته الغنائية.
ويؤخذ على كناري المغرد الروسي أنه صعب التحفيظ ومن الممكن أن يفقد مستواه في التعريد إذا إختلط بإي طيور أخرى أو سمع أصواتا من الممكن أن يقلدها، وفي إعتقادي أن هذا هو السبب الأساسي في عدم تصنيف هذا الطائر من قبل الإتحاد العالمي لعلم الطيور.

كناري الفلاوطة المغربي

قام الإخوان في المغرب العربي بتطوير نوع من الكناري أطلق عليه إسم كناري الفلاوطة وهو نوع مطور من المالينو أو الوترسلاجر تم تهجينه بطريقة معقدة وكذلك تلقينه المقاطع الفلاوطية والتي تختلف نوعا ما عن مقاطع المالينو حيث انها لاتحتوي على المقاطع المائية والتي تعتبر الأصل في تغريد المالينو ويتكون غناء الفلاوطة من 11 مقطع أو نغمة. ويمتاز كناري الفلاوطة بقلة الحركة وكثرة الغناء.
أما عن شكل ولون كناري الفلاوطة فإنه يمتاز بأنه يأتي بجميع الألوان الأحادية والمختلطة وذلك بعكس كناري المالينو أو الووترسلاجر ويتراوح طول الطائر بين 15 إلى 17 سم.
ولازال الإخوة المغاربة مستمرين في السعي للحصول على إعتراف دولي بطائرهم الجميل، رغم تمكنهم من التسجيل كعضو في الإتحاد العالمي لعلم الطيور في أوائل العام 2009 ميلادي.
الكناري الإيراني



لايمكن تصنيف الكناري الإيراني على أنه نوع من سلالات الكناري ولكنه خليط أو هجين من عدة أنواع من طيور الكناري, قام الإيرانيون بعمليات تزاوج بين مختلف السلالات من الكناري العادي واليورك شاير والجيبر والجيبوسو وانواع أخرى وذلك سعيا لإنتاج طائر يتمتع بطول مميز وكذلك تغريد قوي, وكان لهم ذلك ولكن دون الحصول على أي إعتراف من المنظمات والإتحادات الدولية بهذ الطائر رغم روعة مظهر بعض أنواعه وجمال تغريده ويصنف الإيرانيون طائرهم إالى نوعين، المقام والراسمي.
إن ما يفقد الكناري الإيراني الفرصة للحصول على التصنيف العالمي هو ذلك الإختلاف الكبير بين طائر وآخر من هذا النوع من الكناري، فليس هناك مواصفات ثابتة لهذا الكناري، فتجد البعض نحيف والبعض الآخر ممتلئ الجسم وهناك الطويل والقصير وذو الريش الملفوف والريش العادي الملاصق لجسم الطائر وهناك ما يسمى عند الإيرانيين بالكوبرا وهو طائر يشبه طيور الشكل مثل الجيبوسو والجيبر والميلادو والساوث فريل وغيرها ولكنه يختلف بالمواصفات بين طائر وآخر. أما من ناحية التغريد فإن ما يتميز به الكناري الإيراني هو إرتفاع صوته وعدم تماثل نغمات تغريده بين طائر وآخر، فكل يغني على ليلاه بطريقته

No comments: