Wednesday, April 25, 2012

كناري التيمبرادو الأسباني

كناري التيمبرادو الأسباني (Spanish Tembrado)
بعد فترة من الزمن من تربية كناري الرولر والووترسلاجر أو المالينو قررت التغيير إلى كناري التيمبرادو الاسباني حتى تكتمل حلقات الخبرة في الثلاثة أنواع من كناري الصوت المصنفة من قبل الإتحاد العالمي لعلم الطيور  COM

بين أنواع كناري الصوت الثلاثة، يعتبر التيمبرادو الأسباني هو الأحدث والأقرب جينيا إلى الكناري البري الأصلي الذي جلبه البحارة الأسبان من جزر الكناري قبل مايزيد على 600 عام, فهو بذلك يعتبر الأنقى بين أنواع الكناري المعروفة, فقد طور الأسبان هذا النوع من كناري الصوت في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي وذلك بتزاوج الكناري البري الأصلي مع أحد الطيور المغردة الأسبانية. لقد كان الأسبان حريصون كل الحرص على عدم السماح لأي أمة أخرى غير الأسبان بإنتاج هذا النوع من الكناري وذلك بعدم السماح بتصدير الإناث خارج أسبانيا ويسمح فقط لتصدير الذكور إلى البلدان الأخرى ولكنه يحكى أن سفينة أسبانية غرقت قبالة أحد الشواطيء الأوروبية فتسرب منها الكثير من إناث كناري التيمبرادو الأسباني إلى الأراضي المجاورة لموقع غرق السفينة حيث أن البحارة على تلك السفينة كانو يصطحبون الكثير من هذا النوع من الكناري معهم.

ويعتبر كناري التيمبرادو الأسباني من الكناري الصغيرة إلى متوسطة الحجم حيث لايزيد طوله على 13 سنتيمترا في المتوسط ولكنه ذو بنية قوية ويتمتع بطاقة وحيوية ملحوظة، أما الريش فهو ملاصق للجسم مما يعطي الطائر إنسيابية في شكله العام. ويتوفر التيمبرادو الأسباني بجميع الالوان المعروفة, الأحادية منها والمخلوطة, ومن وجهة نظري الخاصة فإن اللون الحبشي أو الأخضر مع ظلال صفراء وبعض السواد هو الأجمل حيث أنه بذلك يقترب كثيرا من الكناري البري الأصلي. ويعتبر وجود اللون الأحمر بجميع درجاته, من الصفات الممنوعة في كناري التيمبرادو الأسباني وكذلك الحال إلى وجود أي لف بالريش ولذلك لايعترف بالطائر من قبل الإتحاد العالمي لعلم الطيور COM إن وجد فيه ريش ملفوف أو أي ظلال اللون الأحمر.






كناري التيمبرادو الأسباني ينتج ويربى من أجل صوته وليس من أجل لونه أو حجمه أوشكله وبذلك فإن التغريد هو العامل الأساسي لتصنيف هذا الطائر. ويتميز التيمبرادو بحنجرة قوية تصدر 12 طبقة من الأصوات يستخدمها الطائر في تشكيل القطعة الموسيقية التي يعزفها أثناء تغريده والتي تشبه إلى حد بعيد أصوات الآلات الموسيقية الأسبانية بالإضافة إلى النوع القديم من أجراس الباب الأسبانية وكذلك هناك المقاطع المائية والتي تشبة تلك التي يصدرها كناري الووترسلاجر. والتيبمرادو هو الأعلى صوتا بين كناري الصوت, بل بين جميع أنواع الكناري المعروفة والمصنفة من قبل الإتحاد العالمي لعلم الطيور COM. ومع أن تغريده عالي ولكنه يحتوي على نغمات تطرب لها الأذن المتذوقة لفن التغريد عند الكناري. وقد وضعت أول معايير لتغريد التيمبرادو الأسباني في عام 1963, ويتم تقييم أداء كناري التيمبرادو الأسباني على نظام تنقيط مكون من 122 نقطة, إما على أساس فردي أو كمجموعة مكونة من 3 إلى 4 طيور وهناك 9 نقاط تحتسب سلبا مقسمة على 3 طبقات من نغمات النشاز. وهذه صورة لشهادتين أحداهما (رقم 52) لأحد طيوري
 
هناك ثلاثة أنواع من كناري التيمبرادو الأسباني, وقد صنفت تبعا لنوعية الأغنية التي تؤديها وهي كالتالي :

1- كونتينيو أو الكلاسيكي Continuo or Clasical وهو الكناري التيمبرادو الأصلي
2- الديسكونتيو أو الفلوريدوس Discontinuo or Floreados
3- الإنترميديات Intermediate وهو بين الطبقتين الأولى والثانية

أما بالنسبة للطبقات الصوتية ونظام التنقيط لكناري التيمبرادو الأسباني فهي كالتالي, وأرجو العذر أنها باللغة الإنجليزية تجنبا للترجمة الحرفي الخاطئة للغة  العربية :



1- Timbre metalico 9 points
2- Tembre intermedio 6 points
3- Timber profundo 13 points
4- Nota batida 6 points
5- cascabeleo 12 points
6- cloqueos 16 points
7- castanuela 9 points
8- chau-chau 6 points
9- piau-piau 6 points
10- floreos de adomo 18 points
11- campana 6 points
12- duos 14 points
Total 121 points





وهناك نقطة واحدة تحتسب على المظهر العام للطائر, ليصبح مجموع للنقاط الموجبة 122 نقطة.
أما عن طبقات الصوت النشاز والتي تحتسب سلبا في نظام التنقيطK فهي كالتالي :


1- Rascadas (Rasping noise) 3 points
2- Estridencias (Faulty song) 3 points
3- Nasalidad (Nasal sound) 3 points
Total 9 points

وتقسم الطيور المتسابقة حسب نظام التنقيط هذا إلى 3 مستويات كالتالي:

المستوى الأول : من 86 إلى 100 نقطة
المستوى الثاني : من 71 إلى 85 نقطة
المستوى الثالث : من 55 إلى 70 نقطة




ليس مثل كناري الووتر سلاجر "مالينو", فإن كناري التيمبرادو لايحتاج إلى الكثير من التدريب حيث أن طبقات صوته موروثة جينيا ولذلك فهو من أسهل كناري الصوت تربية وتدريبا، فكل ماعلى الهاوي فعله بعد أن تبلغ الفراخ من العمر 7 أشهر هو وضعها في مجموعات من 3 أو 4 فراخ فوق بعضها البعض في أقفاص العرض الصغيرة وتركها تتحدى بعضعا البعض، فإذا لاحظ أن بينها أحد الفراخ النشاز فما عليه إلا معاقبته بوضعه مع الإناث الكبيرة في العمر والتي ستقوم بإسكاته فور محاولته التغريد ومن ثم يعيد الهاوي وضع هذا الطائر في المجموعة بعد يومين أو ثلاثة ليتابع تدريبه مع المجموعة.


وهناك حقيقة لا أعرف مدى صحتها ولكنها تستحق البحث، وهي أن مايطلق عليه اليوم الكناري الروسي، ماهو إلا نوع من أنواع كناري التيمبرادو الأسباني وهو مايطلق عليه الأسبان "كناريو تيمبرادو إسبانيول ديسكونينيو" Canario Timbrado Espanol Discontinuo

وكباقي أنواع كناري الصوت فإن كناري التيمبرادو يوضع في أقفاص صغيرة الحجم 21×15×20 سنتيمتر وقت العرض على لجنة الحكام وأثناء التدريب، كما الحال مع كناري الرولر الألماني والووترسلاجر البلجيكي ولكن هذا لايعني أنه لايمكن تربيته في أقفاص كبيرة ولكن الأقفاص الصغيرة هي مخصصة لوقت المسابقات والتدريب على التغريد وكذلك عندما نريد أن نهيج غريزة الطائر للتغريد ويفضل في هذ الحالة وضع أكثر من طائر في أقفاص فوق بعضها البعض ليشكلوا مجموعة غنائية متوافقة فيقوم كل منهم بتحدي الآخر بالتغريد. ولكنني شخصيا أربيهم حاليا في أقفاص كبيرة الحجم في حدود 40 سنتيمترا طول وعرض 50 سنتيمترا إرتفاع وهم في قمة العطاء.

كناري التيمبرادو الأسباني، حاله حال بقية طيور الكناري صغيرة الحجم، سهل التربية وليس له متطلبات خاصة وهو بطبيعة الحال سهل التزاوج وغزير في إنتاجه، والدليل على ذلك تجربتي الشخصية مع هذا الطائر ففي خلال مدة لم تتجاوز العشرة أيام من شرائها جهزت الذكور والإناث وبدأت الإناث بوضع البيض، ولم يأت ذلك من فراغ طبعا، ولكن بإتباع الخطوات الصحيحة فيما يخص التغذية والمكملات الغذائية كالفيتامينات والكالسيوم وكذلك التحكم الصحيح بنظام الإضاءة.

ومن الأمور التي يجب أن نعرفها عن هذا الطائر هو حبه الكبير للإستحمام، ولذلك فليس هناك ضرر عليه من أخذ الحمام يوميا، وهو بطبيعة الحال شيء طيب.

No comments: