Wednesday, April 25, 2012

أنواع كناري الصوت المصنفة - كناري الرولر الألماني

كناري الرولر الألماني – الهارز "German Roller – Harz"
 
 



إشتهر هذا الطائر بغنائه الهاديء والرائع في نفس الوقت وهو مغلق لمنقاره، حيث أنه الوحيد من بين كناري الصوت الذي يبقي منقاره مغلقا عند التغريد وهو مايسهّل التعرف عليه من قبل الهواة الغير متمرسين في أنواع كناري الصوت. ولكناري الرولر نفس طويل حيث يستمر في الغناء لمدة طويلة بدون إنقطاع وهذا من الأمور التي أكسبته شهرة كبيرة. ويستحق كناري الرولر أن نطلق عليه "مغني الأوبرا" بين الكناري.
الرولر من أوائل الطيور التى تم تطويرها من طيور الكناري البرية التي تم جلبها في القرن السابع عشر من جزر الكناري حيث استقر بها المقام في المنطقة الشمالية من ألمانيا وبالتحديد في جبال الهارز حيث طوِّر فيها إلى أن إنتهي به المطاف إلى الشكل والتغريد الذي نعرفه الآن وقد هُجّن لاحقا لإنتاج سلالات أخرى. وكناري الرولر يعتبر من أنواع الكناري سهلة الإنتاج ولايحتاج إلى عناية خاصة لإكثاره, وقد وفقني الله لإنتاج 12 فرخا من زوج واحد في أحد المواسم, فهو من الأنواع المناسبة جدا للمبتدئين في الإنتاج مع الحاجة فقط إلى حسن إختيار الأزواج للوصول إلى جيل جيد من حيث التغريد حيث أن كلا الطرفين، الذكر والأنثى يحمل جينات التغريد، وهنا تأتي الحاجة إلى الخبرة. ومع مايقال أن كناري الرولر يتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة جدا والعالية جدا وأنه لايجب أن يعرض إلى درجات حرارة تحت 10 درجات مئوية أو أكثر من 21 مئوية فلقد وفقت ولله الحمد بتربيته في درجات الحرارة العادية مابين 22 إلى 27 درجة مئوية.
يتراوح طول كناري الرولر مابين 11.5 إلى 13 سنتيمترا واللون الأصلي للرولر هو اللون الأخضر ولكنه ليس من الصعب العثور على ألوان أخرى مثل الأصفر أو البني المصفر أو حتى الأبيض الصافي حيث تفنن المربون في إنتاج جميع الألوان المعروفة دون التأثير على صفات ونقاوة صوت الرولر والتي من أجلها يربى هذا الطائر الجميل والذي قد يمتد عمره إلى مايزيد على 10 سنوات إذا ما أحسن العناية به. وقد وضعت المواصفات المعيارية لكناري الرولر في سنة 1922 ولازالت كما هي إلى يومنا الحاضر.
تتكون أغنية كناري الرولر من تسعة مقاطع يقيم على أساسها الطائر في المسابقات, حيث يعرض الطائر في قفص صغير طوله 22 سم وعرضه 15,5 سم وإرتفاعه 19 سم.


 ونظام التنقيط هو كالتالي:
HOLHROLLEN up to 27 points
KNORREN Up to 27 points
WASSERTOUREN Up to 27 points
HOLHKLINGELN Up to 18 points
PFEIFEN Up to 18 points
GLUCKEN Up to 18 points
SCHOCKELN Up to 18 points
KLINGELROLLEN Up to 3 points
KLINGELN Up to 3 points
IMPRESSION Up to 9 points
المجموع 156 نقطة
وهناك 9 درجات تحتسب على الأداء المظهر العام للطائر, فيكون المجموع الكلي 165 نقطة.

No comments: