Saturday, April 28, 2012

تربية الكناري

تربية الكناري

قبل أن يفكر الهاوي في تربية الكناري يجب أن يسأل نفسه بعض الأسئلة المهمة والتي ستحدد كيف سيتمكن من ممارسة هوايته وبطريقة تبعث في نفسة البهجة وفي نفس الوقت تعطي الكناري الراحة والطمأنينة والحياة الكريمة في رعاية صاحبه، وهذه الأسئلة هي:
1-    هل لدي المكان المناسب
2-    هل لدي الوقت الكافي
3-    هل لدي الإمكانيات المادية
4-    هل لدي المعلومة الصحيحة عن تربية الكناري
وهذا هو السؤال الأهم
من الممكن أن نضع طائر الكناري في أي مكان في البيت، وسوف يعيش ولكنه لن يتمتع بالراحة المطلوبة، حيث أن طائر الكناري من أكثر الطيور حساسية بالنسبة للمحيط الذي يعيش فيه. كثير من الناس يحتفظ بطائر كناري واحد أو إثنان بغية التمتع بالإستماع إلى تغريده الشجي أو بشكله الجميل في البيت، فهو يعتبره كأي قطعة أثاث من الكماليات التي يقتنيها في البيت، ولكن الهاوي الذي ينشد تربية الكناري بالطريقة الصحيحة بغية التمتع بهذا الطائر من حيث التغريد والشكل والإنتاج على أصول علمية صحيحة، فإن لابد له من التفكير في تهيئة مكان مناسب لطيوره، منعزل نوعا ما عن الضوضاء والحرارة العالية والتيارات الهوائية وغيرها من الأمور التي سنأتي على ذكرها لاحقا. آخر ما يجب أن يفكر به الهاوي هو أن يربي طائره الكناري في المطبخ.
الأمر الثاني الذي يجب أن يتأكد من الهاوي قبل الشروع بإحضار الكناري للبيت، هو أن يسأل نفسه إن كان لديه الوقت الكافي للعناية بهذا الطائر، وخصوصا إن كان ينوي الإستمرارية في الهواية وليس مجرد الإحتفاظ بالطائر لفترة من الزمن ومن ثم إهماله، تاركا أمر رعايته ربما للخدم في البيت أو لمن لا يفقه في تربية الكناري، فهذا الطائر يحتاج إلى الكثير من الوقت في بعض مراحل حياته، ولاسيما مرحلة التجهيز ومرحلة التزاوج والإنتاج.
مع أن المعروف للعامة أن تربية الطيور لاتكلف الكثير من الناحية المادية، ولكن إن أراد الهاوي أن يعتني بطيوره بالأساليب العلمية الصحيحة فإن هناك مصاريف يجب أن يحسب الهاوي لها الحساب وخصوصا لتوفير الغذاء الصحي المناسب والفيتامينات والمكملات الغذائية والمستلزمات الأخرى كالاقفاص والأعشاش ومنظمات الوقت وغيرها.
أما من الناحية العلمية فإنه يتوجب على كل هاوي ينوي الدخول في مجال تربية طائر الكناري وعلى أسس صحيحة أن يكون ملما بأمور كثيرة متعلقة بهذه الهواية ولاسيما الأمور الأساسية كالإضاءة والتغذية وغيرها، وهذا ما سنتعرض له في هذا الباب.

No comments: