Saturday, April 28, 2012

صلاحية الحيوانات المنوية

صلاحية الحيوانات المنوية

هذا الموضوع هو مختصرلما جاء في دراسة قدمها الدكتور T. R. Birkhead من دائرة علم الحيوان في جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة.
تعتبر أنثى الطيور عموما من الأفضل في الإحتفاظ بالحيوانات المنوية الذكورية بعد التلقيح من قبل الذكر وفصلهما عن بعض, حيث تحتفظ بها أنثى الحمام المطوق لمدة 6 أيام, و16 يوما بالنسبة لأنثى البط و35 يوما عند الدجاج و72 يوما في أنثى الديك الرومي.
وتقول الدراسة أنه قد تم جمع معلومات بهذا الخصوص من مربي طيور الكناري للوقوف على مدى إحتفاظ أنثى الكناري بخصوبة الحيوانات المنوية لذكر الكناري في جسمها بعد عملية التلقيح وإبعاد الذكر عنها. وفي كل حالة من الحالات التي تم دراستها, وضعت الأنثى بيضا مخصبا بعد أيام وحتى أسابيع بعدعزلها عن الذكر. عادة يقوم بعض المربين بفصل الذكر عن الأنثى بمجرد وضعها للبيض واستقرارها في العش، وفي بعض الحالات التي تم دراستها وضعت الإناث بيضا ملقحا في العش الثاني دون تلقيحها من الذكر، مما يدل على إحتفاظها بالحيوانات المنوية الذكرية بحالة جيده ولمدة طويلة.
والحالات التي تم دراستها كالآتي:

1-    أنثى كناري تم تزويجها لذكر Eurasian Linnet ولكنه مات قبل أن تضع الأنثى أي بيضة وبعد مرور ثلاثة أسابيع تم تزويجها لذكر Common Redpoll وقامت الأنثى ببناء العش ووضعت أربع بيضات بعد 7 أيام إثنان منهما مخصبة وفقست عن فرخين Eurasian Linnet بدلا من Common Rdpoll وهذا يعني أن الأنثى إحتفظت بخصوبة الحيوانات المنوية لمدة 28 يوما.
2-    في الحالة الثانية, بعد أن وضعت أنثى الكناري بيضها تم عزل الذكر وتركت الأنثى لحضن البيض لمدة 14 يوما وبعد أن بلغ الصعار 21 يوما من العمر وضعت الأنثى مجموعة ثانية من البيض, واحدة منها كانت مخصبة وهذا يعني أن المدة التي إحتفظت بها الأنثى بخصوبة البيض هي 35 يوما.
3-    هذه الحالة هي عبارة عن 10 إناث كانت في قفص واحد خلال فترة الصيف وعند إقتراب موسم التزاوج في شهر فبراير لوحظ أن أحد الطيور العشرة هو ذكر وليس أنثى وتم فصله وبعد أربعة أسابيع تم تزويج إحدى الإناث التسعة لذكر سيسكن وخلال إسبوع وضعت الأنثى 5 بيضات, 3 منها كانت مخصبة وفقست عن 3 فراخ كناري وليس ميول سيسكن كما كان متوقع، أي أن الأنثى قد تم تلقيحها من قبل ذكر الكناري الذي كان في قفص الإناث وأن الأنثى إحتفظت بخصوبة الحيوانات المنوية الذكرية لمدة 35 يوما. وقد تم التأكد من الإناث الباقية أنها إناث وليست ذكور.
4-    تم تزويج أنثى كناري لذكر حسون وتم عزل الحسون بعد أن وضعت أنثى الكناري جميع البيض. فقست بيضة واحدة بعد 14 يوما لفرخ بندوق حسون وبعد 28 يوما فصل الصغير عن أمه وتم تزويجها لذكر سيسكن وبعد إسبوع وضعت الأنثى بيضها الذي فقس منه فرخ واحد فقط وكان بندوق حسون أيضا بدلا من سيسكن, أي أن مدة الإحتفاظ بالحيوانات المنوية وصل إلى 49 يوما.
5-    كما في الحالة رقم 2 تركت الأنثى لوضع بطن ثالث بعد أن أكملت تربية فراخ البطن الثاني وبدون إعادة تلقيحها من قبل أي ذكر وقد فقس جميع البيض من البطن الثالث, وبهذا فإن المدة للإحتفاظ بالحيوانات المنوية الذكرية للبطن الثاني هي 35 يوما والمجموع للبطن الثالث هو 68 يوما.
هذا ماورد في هذه الدراسة, أما عن رأيي الخاص فأعتقد أن أنثى الكناري تحتفظ بالحيوانات المنوية الذكرية لفترة طويلة، قد لاتصل إلى 68 يوما كما ذكر في الدراسة ولكن لمدة لا تقل عن بضعة أيام.

3 comments:

Anonymous said...

عايزه اعرف ليه الحاله العاطفه فى الدلو مش مستقره ليه

أحمد الكندري - بوفيصل said...

مساء الخير

ممكن بس توضحين السؤل !

Unknown said...

شكرا على المعلومات القيمة