Sunday, April 29, 2012

"إضطرابات الجهاز التناسلي" + "الطفيليات"

إضطرابات الجهاز التناسلي

-         إنحباس البيضة
تم التطرق بالتفصيل لهذه الحالة في موضوع سابق، يمكن الرجوع له.
الطفيليات

-         الديدان المعوية

تؤدي قلة النظافة وعدم الإهتمام بها في أماكن تربية الكناري من أهم الأسباب للإصابة بالديدان المعوية والتي تنتقل عبر الغذاء إلى أمعاء الطائر والذي يظهر عليه حال الإصابة أعراض مثل الإغفاء والهزال الملحوظ وكذلك وجود بقع بيضاء في خروجه.
يعتبر مستحضر Wormer من العلاجات الناجعة في التخلص من الديدان المعوية ولكنه ليس ذا فاعلية إذا أهمل الإهتمام بنظافة المكان.
-         القمل
ينتقل القمل للكناري من الحيوانات والطيور الأخرى وحتى من خلال ملابس المربي الذي قام بزيارة أماكن موبوءة بالقمل قبل الدخول إلى غرفة تربية الكناري
يلاحظ على الطائر المصاب كثرة التحكك والتفتيش في ريشه عن هذه المخلوقات اللعينة مع كثرة الحركة وعدم الراحة في الليل.
ينصح الكثير من المربين برش الطائر والقفص ببودرة مضادة للقمل، وتعتبر البودرة المسماة "بودرة الديناصور" من أشهر تلك المستحضرات. وللوقاية من الإصابة بالقمل يعطى الطائر مستحضر Ivomec Oral  كإجراء وقائي.
-         حراشف الأرجل
هو نوع من الأمراض الجلدية التي يتسبب بها نوع من الطفيليات التي تسكن جلد الطائر وتتغذى على مكوناته مما يؤدي إلى تصلب الجلد في هذه المنطقة وتكسره ليبدو على شكل حراشف مزعجة للطائر وللهاوي على السواء، وفي حالة غزو هذه الفطريات لقاع القدم عند الكناري فإنه يتعذر عليه الوقوف على المجثم بصورة مريحة فيلجأ إلى المكوث لمدة طويلة على أرضية القفص.
هذا النوع من الأمراض يطلق عليه "Scabies Legs" ويعالج بدهن المنطقة الموبوءة من الأرجل بمحلول مستحضر "Ocegal" وذلك بعد إذابة كمية صغيرة منه في نقطتين أو ثلاث من الماء والإستمرار بالعلاج لمدة لاتقل عن إسبوعين.
وللوقاية من هذا المرض فإنه ينصح بإعطاء الطائر "Ivomec Oral"  أو" Ivermectin"، وخصوصا إذا كان هناك تاريخ للمرض في الطيور.
-         إلتهاب العين
يعد النقص في الفيتاميات من أهم المسببات لإلتهاب العين ولاسيما النقص في فيتامين A ولذلك فإنه من المفيد الحافظة على تقديم الفيتامينات المتعددة الإصطناعية للطيور على الدوام، بالإضافة طبعا إلى الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات مثل الخس، وفي حالة الإصابة فإن هناك العديد من القطرات الملحية والمراهم المحتوية على المضادات الحيوية لعلاج إلتهابات العيون ولكنه من الأفضل عرض الطائر على البيطري المختص لتحديد الأسباب ووصف العلاج المناسب حسب الحالة.

No comments: