Sunday, April 29, 2012

المكملات الغذائية (المعادن)

المكملات الغذائية (المعادن)

لايختلف إثنان على ضرورة الإعتناء بتغذية الكناري بالطريقة الصحيحة وذلك بتوفير جميع المستلزمات الغذائية اللازمة للمحافظة على صحته ونشاطه بالدرجة الأولى ومن ثم تجهيزه التجهيز الصحيح للتكاثر, وغالبيتنا يقدم أجود أنواع الحبوب للكناري بالإضافة إلى بعض الفواكه والخضروات، ولكن هناك بعض الأمور قد يغفل عنها الكثير منا، ألا وهي المكملات الغذائية، ونعني بها هنا الفيتامينات والمعادن.

وموضوعي هنا هو عن شق المعادن التي يجب توفيرها للكناري وهي تنقسم إلى مجموعتين. المجموعة الأولي وهي المعادن التي تعطى للكناري بكميات كبيرة نسبيا والمجموعة الثانية هي تلك التي تقدم بكميات ضئيلة جدا بالكاد أن تلاحظ.

المجموعة الأولى:
1-    الكالسيوم، وقد تحدثت عنه في موضوع منفصل ولكن لاضرر من التعرض له بشكل مختصر هنا. وهذا المعدن هو من أهم المعادن التي يجب توفيرها للكناري وذلك للمساعدة في تكوين عظام صحية ولتكوين البيض وخصوصا القشرة وكذلك لمساعدة القلب والعضلات والأعصاب على العمل بصورة أفضل. وبالرغم من توفر بعض الكالسيوم في الحبوب ولكنه من الضروري تقديم كميات إضافية لسد حاجة الطائر من هذا المعدن ويمكن الحصول على ذلك من عظم الحبار وأصداف المحار المطحونة. أما في فترة التزاوج فيجب مضاعفة الكمية وذلك بتقديم مسحوق الكالسيوم المعد خصيصا للطيور بمزجه بماء الشرب أو بذره على الحبوب وذلك لإزدياد حاجة الطائر لهذا العنصر في هذه المرحلة.
2-    الفوسفور، ويتواجد مثل الكالسيوم في كل من عظم الحبار وأصداف المحار المطحونة بالإضافة إلى وجوده في الخضروات. وهو كذلك عامل مساعد هام في تكوين العظام , حيث أن النقص في عنصري الكالسيوم والفوسفور قد يؤدي إلى هشاشة في العظام وكذلك في إنتاج بيض لين القشرة.
3-    الصوديوم والكلور، وهما عنصران يتواجدان في الطبيعة متحدين على شكل ما يطلق عليه الملح العادي الذي يستعمل في المطبخ. وعادة لايوجد نقص في الملح اللازم للكناري حيث أنه موجود في غالبية أنواع غذائه ولكن النقص في هذا العنصر قد يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة وكذلك إلى مشاكل في الجلد مما قد يؤدي بالتالي إلى نتف الطائر لريشه. فإذا لاحظت أن هناك حاجة لتقديم المزيد من هذا العنصر للطائر فلا تجرب وضعه في ماء الشرب حيث أنه قد يؤدي إلى قتل الطائر ولكن يمكنك رش القليل منه على الأكل، سواء الحبوب أو الخضروات والفواكه. ويجب الإنتباه إلى المحافظة على توفير كميات كافيه من مياه الشرب عند الطائر في حال تقديم الملح له حيث أنه سيشعر بالعطش.
4-    البوتاسيوم واليود، ويتواجد هذان العنصران في عظم الحبار وفي العظام عموما وهما عنصران مهمان للمساعدة على النمو وكذلك في التكاثر، وقليلا ما نحتاج إلى تعويض النقص فيهما حيث أن الكمية المطلوبة قلية ومتوفرة.

المجموعة الثانية:

ويحتاج الكناري إلى كميات قليلة جدا وبالكاد تذكر من هذه المعادن ولكنها ضرورية جدا لصحة الطائر ونشاطه وكذلك تكاثره، وهي تشمل المانغنيز والحديد والنحاس والزنك والسيلينيوم والفلورين والكوبالت والكبريت والبرومين ويندر أن يكون هناك نقص في هذه المعادن عند الكناري ولكن يمكن إضافة القليل منها للطعام أو الشراب عند الحاجة وهي متوفرة في عبوات على شكل بودرة أو سوائل.

No comments: