Sunday, April 29, 2012

إنحباس البيضة

إنحباس البيضة

تتعرض بعض الإناث لإنحباس البيضة فيها وعدم قدرتها على إخراجها مما يسبب لها التعب الكثير الذي قد يؤدي إلى موتها في بعض الأحيان إذا لم يتم التعامل مع الحالة في الوقت الصحيح وبالطريقة الصحيحة.

عندما تتعرض الأنثى لهذه الحالة تجد الأنثى قابعة إما في قاع القفص أو في العش مع علامات التعب واضحة عليها ولا تستطيع وضع البيضة في وقتها المتوقع. وبتفحص المنطقة السفلى من البطن يظهر إنتفاخ البطن بشكل واضح ومبالغ فيه نسبة إلى إنتفاخ البطن في حالة الجهوزية للتزاوج.

ويكون الحل في هذه الحالة، هو بدهن المنطقة السفلى من البطن وخصوصا مخرج البيض بزيت الزيتون الدافيء ومن ثم وضع الأنثى في مكان دافيء ويفضل القفص المستشفى مع ضبط الحرارة على 86 درحة فهرنهايت (30 درجة مئوية). وعادة ماتخرج البيضة خلال ساعة أو أكثر قليلا. وكإجراء إضافي في الحالات المستعصية، من الممكن بالإضافة إلى ما سبق تعريض المنطقة السفلية من بطن الأثى لبخار الماء مما يعمل على تمدد فتحة خروج البيضة، مع أخذ الحذر لعدم تعريض الطائر للحرارة الزائدة وذلك بترك مسافة كبيرة بين جسم الأنثى ومصدر البخار.

في أغلب الأحيان تستمر الأنثى في وضع باقي البيض بعد هذه المعالجة وفي بعض الأحيان تتوقف الأنثى عن وضع البيض وفي هذه الحالة يجب إزالة العش ووضع الأنثى في المطير أو السلاكة إن أمكن أو مجرد تركها وحيدة في قفصها وإعادة دورة تجهيزها للتزاوج بعد إسبوعين أو ثلاثة.

No comments: