Sunday, April 29, 2012

الكناري والإجهاد

الكناري والإجهاد

في إحدى الدراسات للمختص في علم الطيور السيد "بيرنارد بو" تعرض الكاتب إلى حقيقة إمكانية تعرض طائر الكناري للموت نتيجة تعرضه للإجهاد، فذكر ذلك في باب "الدورة الدموية" من كتابه وذلك بسبب إمكانية حدوث خلل في وظائف قلب الكناري، بما في ذلك توقف القلب نهائيا أو السكتة القلبية.

كلنا يعلم أن عدد دقات قلب الإنسان يبلغ 72 دقة في الدقيقة في المتوسط, وعند الدجاج يصل إلى 145 دقة بالدقيقة, بينما بلغت دقات قلب الكناري عند قياسها مابين 300 إلى 1000 دقة في الدقيقة حسب الحالة النفسية للطائر.

لابد وأنك أمسكت بطائر الكناري في يوم من الأيام ولاحظت صدور صوت يشبه ذلك الذي تصدره القطة في تنفسها ولكن ماذلك إلا صوت قلب الكناري عندما يتخطى المعدل العادي في سرعة الخفقان. وهذا ماقد يؤدي إلى قتل الطائر بدون قصد إذا إستمر تعرضه إلى مزيد من الإجهاد بسبب الخوف عند مطاردته للإمساك به.
ولهذا فقد كتبت هذا الفقرة للفت نظر أؤلئك الهواة الذين يطاردون الكناري سواء في القفص أو في السلاكة للقبض عليه دون مراعاة لما قد يتعرض له هذا الكائن الحي الذي لاحول له ولاقوة. ونصيحتي لهؤلاء أن يراقبوا الله في طريقة معاملتهم للطيور في هذا الجانب، فهناك عدة طرق يمكن اللجوء لها للإمساك بالكناري دون تعريضه لهذا القدر العالي من الإجهاد النفسي، فيمكنك مثلا إطفاء الأنوار أو رش الطائر برذاذ خفيف من الماء قبل الشروع بإمساكه.
 
ومع الأسف الشديد فقد وقعت في هذا الخطأ منذ فترة قصيرة، رغم علمي بخطورته على حياة الطائر. وكانت النتيجة فقدان أحد إناث اليوركشاير والتي كانت جاهزة للتزاوج.

No comments: