Sunday, April 29, 2012

الكناري والإستحمام

الكناري والإستحمام

في الظروف الطبيعية العادية، من الممكن أن يستحم الكناري بصفة يومية ولذلك فإنه يجب ألا يحرم من هذا الحق عندما يكون في الأسر. تخيل نفسك وأنت تحرم من الإستحمام لمجرد عدة أيام، أظنك ستشعر بشئ من الإضطهاد، وكذلك سيكون شعور هذا الطائر المغلوب على أمره عندما تحرمه من حقه.

من الضروري جدا تقديم الحمام للكناري على الأقل مرتين في الإسبوع وخصوصا في مراحل معينة كمرحلة طرح الريش وفترة الراحة وذلك للتخلص من آثار تساقط الريش ولتبريد الريش بالإضافة إلى الهدف الأساسي من الإستحمام لإزالة الدهون والأوساخ وفتح مسامات الجلد. بعض المربين يفضل عدم تقديم الحمام للكناري في فترة الرقود على البيض وفترة إطعام الفراخ, ورأيي شخصيا أنه من الضروري وضع الحمام للكناري في هذه الفترة، حيث أن إستحمام الأنثي يساعد على طراوة البيض، وفي النهاية فإن الطائر هو الحكم في مدى ملائمة الإستحمام له في هذه الفترة من عدمه.

يوجد في الأسواق أنواع عديدة من أوعية الإستحمام الخاصة بطيور الكناري كما هو موضح في الصور، منها مايوضع داخل القفص ومنها ما يعلق على فتحة باب القفص سواء يكون وعاء الإستحمام إلى الداخل أو إلى خارج القفص، وهناك كذلك الأنواع المصممة للإستعمال الجماعي ويكون حجمها أكبر. ولكن من الممكن إستعمال أي أوعية عادية مما يوجد في مطبخ البيت، شريطة ألا يكون الوعاء عميقا وألا يزيد عمق الماء فيه عن بوصة واحدة.


حمام داخل القفص



تعليق خارج القفص والحمام داخل القفص


تعليق خارج القفص والحمام خارج القفص


حمام جماعي
وبالإضافة لما سبق فقد كان لي إتصال بأحد أبطال بريطانيا في تربية كناري البوردر وسألته عن سر تألق طيوره فأفاد أنه يضع لهم نقطتين من مادة "الجلسرين" في ماء الحمام مما يساعد على إضافة لمعة خاصة لريش البوردر والتي هي من أهم صفات ريش البوردر بالإضافة إلى شكله.

ملاحظة أخيرة أود أن أضيفها وهي أنه يجب الحرص على ألا تكون درجة حرارة الغرفة منخفضة جدا حين تقديم الحمام للطائر, حيث أن هناك إمكانية لإصابة الكناري بالرشح.

No comments: