Monday, April 30, 2012

مستلزمات تربية الكناري

مستلزمات تربية الكناري
 
 
هناك مستلزمات أساسية وأخرى كمالية أو ثانوية يحتاجها مربي الكناري ويجب توفرها في غرفة تربية الكناري. المستلزمات الأساسية تشمل الأقفاص وإكسسواراتها كالأعشاش والمجاثم والمعالف والمشارب، فلا يتصور أن يربي أحدا طائرا دون وجود هذه المستلزمات، ولكن هناك أشياء أخرى يحرص المربي الناجح المحترف في هوايته على توفيرها في غرفة طيوره. وسنتعرض بالتفصيل لبعض هذه المستلزمات في هذا الباب.
 
الأقفاص
 
سنقسم أقفاص تربية الكناري إلى 3 مجموعات:
1-    أقفاص للزينة
 
وهي أقفاص عادة ما يتفنن صانعوها في تصميمها لتبدو كقطعة أثاث في المنزل وهي ليست موضوع بحثنا في هذا الكتاب ولكني وضعت صورة القفص الذي صممته ليكون في الصالة الرئيسية في المنزل لمجرد العرض لإعطاء فكرة عن بعض التصاميم الجميلة للأقفاص


 

 
2-    أقفاص تربية فردية
تختلف أشكال ومقاسات أقفاص التربية الفردية تبعا لنوع الكناري المراد الإحتفاظ به فيها. فمثلا لكناري الصوت وكناري اللون بأنواعه وكناري الشكل صغيرة الحجم مثل الرازا والجلوستر والفايف فانسي وغيرها ممن في نفس الحجم يمكن تربيتها منفردة في أقفاص ذات أبعاد صغيرة بينما أنواع الكناري المتوسطة الحجم مثل البوردر والنوريج فتربى في أقفاص متوسطة المقاسات، بالنسبة للطيور الكبيرة مثل اللانكاشاير واليوركشاير فلها أقفاص تفوق جميع الأقفاص في أبعادها. ومن المفضل دائما أن يقتني الهاوي أكبر الأقفاص إن أمكنه ذلك حتى يتجنب التخلص من الأقفاص الصغيرة في حال رغبته التحول من أنواع الكناري الصغيرة الحجم إلى الكبير منها، فلن يضر الكناري صغير الحجم شيئا إن وضع في أقفاص كبيرة والعكس صحيح، ولكن هذا يخضع للإمكانات المادية للهاوي ومساحة المكان المتوفر للتربية. وفي الصور التالية عينات من الأقفاص المناسبة للتربية الفردية لأنواع الكناري المختلفة.

مجموعة أقفاص تربية فردية 40×30×35
لتربية أنواع الكناري الصغيرة


بطارية أقفاص تربية فردية 45×30×36 سم
لتربية أنواع الكناري المتوسطة


بطارية أقفاص تربية فردية 60×40×45 سم
لتربية أنواع الكناري الكبيرة

3-    أقفاص تزاوج

هذه الأقفاص شبيهة نوعا ما بالأقفص التي تستعمل في التربية الفردية وهي عادة ماتكون أبعادها ضعف أبعاد أقفص التربية الفردية، وفي أغلب الأحوال ومن أجل التوفير في الإنفاق فإن معظم المربين المحترفين يستعملون أقفاص تزاوج يمكن تقسيمها بحاجز شبكي لإستعمالها كأقفاص تربية فردية. وهذه الأقفاص مجهزة بأبواب إضافية وذلك لتسهيل تركيب الأعشاش وتفحص البيض والفراخ.





4-    أقفاص تربية جماعية
عادة مايصنع المربي الأقفاص الجماعية أو مايطلق عليها أحيانا المطاير أو السلاكات بنفسه، ولاحاجة لشرائها جاهزة، حيث أن تكلفتها كبيرة نوعا ما. هذه المطاير تستعمل للإحتفاظ بعدد كبير من الطيور وخصوصا في موسم طرح الريش وموسم الراحة وعند عزل الذكور عن الإناث في مرحلة التجهيز للتزاوج، وكذلك تستعمل هذه المطاير لتربية الفراخ إلى حين بلوغها عمر التزاوج.
يفضل أن تكون المطاير ذات مساحة أفقية كبيرة حتى يتسنى للطائر ممارسة الطيران بحرية ولأطول مسافة ممكنة. 120× 60× 80 سنتيمتر إرتفاع تعتبر أبعاد مناسبة للمطير لإغلب أنواع الكناري. من الأفضل تقليل عدد المجاثم في المطير والحرص على التباعد بين المشارب والمعالف، حتى يضطر الطائر للطيران للتنقل بينها.



5-    أقفاص المسابقات والعرض
في المعارض والمسابقات توضع بعض أنواع الكناري في أقفاص مخصصة لها، حيث أنها تظهر فيها بشكل أفضل مما يبرز صفاتها بصورة أكثر وضوحا. في حال كناري الصوت "الرولر والووترسلاجر والتيمبرادو" فإنها توضع في أقفاص صغيرة لا تتعدى أبعادها 22×15.5×19 سنتيمترا، ويمكنك الرجوع لصور هذه الأقفاص في الجزء الخاص بكناري الصوت. وهذه صورة لنوعية حديثة مصنوعة من البلاستيك بدلا من النوع التقليدي المصنوع من الخشب.


قفص حديث لطيور الصوت


قفص خاص لعرض اليوركشاير


قفص خاص لعرض كناري البوردر


6-    أقفاص النقل
من المهم جدا ألا يتعرض طائر الكناري للإجهاد أو الخوف خلال نقله من مكان إلى مكان لأي سبب كان، سواء للسفر أو لتغيير المكان أو ماشابه. لذلك فإن هناك أقفاص أو مايطلق عليها أحيانا "حمالات" مخصصة لهذا الغرض، وهي أقفاص صغيرة نوعا ما وبالكاد تكفي لإحتواء حجم الطائر دون تعريضه للخطر. بعد وضع الطائر في هذه الأقفاص يقوم المربي بإغلاقها عليه للتقليل من تعريضه لما يدور حوله، وهناك فتحات صغيرة في هذه الأقفاص تكفي لدخول الهواء للطائر. ويجب الحرص على أن لاتمتد فترة إحتجاز الطائر داخل هذه الأقفاص لمدد طويلة لعدم تعريضه للإرهاق.
توضع معالف ومشارب صغير في هذه الحمالات يتناسب حجمها مع المدة المزمع إبقاء الطائر فيها. أما في حالة السفر بالطائرة ولمدة طويلة نسبيا فيضاف إلى الغذاء العادي قطع من الفاكهة مثل التفاح، أما المشارب فتستبدل بقطعة من الإسفنج الخاص المشبع بالماء حتى لاتتسبب المشارب في تبليل القفص وبالتالي الطائر.
وهناك أنواع عدة من هذه الأقفاص، فمنها ماهو مخصص لطائر واحد وخصوصا في حالة الطيور الكبيرة ومنها ماهو لعدد أكبر من الطيور. وتختلف كذلك في مواد الصنع، فمنها مايصنع من الخشب أو البلاستيك أو حتى ورق الكرتون.



No comments: