Monday, April 30, 2012

قفص العناية المركزة

قفص العناية المركزة

مثله كمثل أي طائر آخر أو حتى أي كائن حي آخر فإن الكناري معرض للمرض في بعض الأحيان ولكن الكناري، كسائر الطيور ولسوء الحظ لديه عادة محاولة إخفاء آلامه ومرضه إلى أن يصل في بعض الحالات إلى مرحلة يصعب فيها فعل أي شيء لعلاجه.
لاتقلق فكل ماعليك فعله هو أنك إذا مالاحظت أي تغير في حالة الطائر فيجب أن تتصرف بسرعة لأن الكناري من الكائنات التي يمكن أن تتدهور حالته الصحية بسرعة كبيرة.
في بعض الحالات يمكنك الذهاب بالطائر إلى البيطري وفي حالات أخرى تكون مضطرا إلى الإنتظار إلى اليوم التالي أو حتى لعدة أيام إذا كنت في عطلة نهاية الإسبوع أو العطلات الطويلة الأخرى، وهنا أنصح بأن يكون لديك ما أسميه قفص العناية المركزة.
الهدف الأساسي من قفص العناية المركزة هو الحفاظ على الطائر في مكان مظلم نوعا ما وفي جو مناسب بعيدا عن أي تيارات هوائة مهما كانت ضعيفة وأن تكون درجة الحرارة ثابتة عند 30 درجة مئوية. في حالات كثيرة من حالات مرض الكناري، مجرد وجوده في هذه البيئه الدافئه فإنه يبدأ في استعادة عافيته وبسرعة كبيرة وبدون تقديم أي نوع من أنواع العلاج.
قفص العناية المركزة في أبسط صوره عبارة عن صندوق من الخشب أو الكرتون يتم عمل فتحات صغيرة في جوانبه من الأعلى ويمكن وضع مطارة ماء ساخن، كالتي تستخدم لعلاج الظهر مغطاة بفوطة في أحد جوانب الصندوق.
أما إذا قررت أن تصنع قفص عناية مركزة متطور نوعا ما ويمكن استعماله عند الحاجة فكل ماعليك هو أن تصنع صندوقا، ويفضل أن يكون من الخشب وله ثلاثة جوانب وظهر، أما الواجهة فتكون من السلك كما في الأقفاص العادية ولها باب صغير. يثبت قاطع به ثقوب كثيرة في اسفل الصندوق على إرتفاع حوالي 20 سنتيمتر وذلك لعمل غرفة صغيرة يوضع بها مصباح كهربائي 40 إلى 60 وات وهو مصدر الحراره ولمنع الضوء من التسرب إلى الحيز العلوي والذي يحتوي الكناري المريض وكذلك للحد من الإرتفاع المفاجأ للحرارة فأنا أفضل وضع مطارة ماء ملفوفة بفوطة فوق الحاجز السفلي. ومن الضروري طبعا تركيب ثيرموستات في الصندوق لكي يتحكم في تشغيل المصباح للمحافظة على درجة الحرارة ثابتة عند 30 درجة مئوية. ومن الضروري أيضا تغطية واجة الصندوق بفوطة بعد وضع الكناري المريض فيه حتى يتحقق شرط الظلام أثناء العلاج.


ويوجد في الأسواق أقفاص عناية مركزة على درجة عالية من التطور، هذا إذا أحب الهاوي أو المربي أن يزيد من جرعة الدلال لطيوره.






يجب عدم وضع أكثر من طائر واحد في قفص العناية المركزة وذلك لتجنب العدوى في المقام الأول، حيث ان من الممكن أن يكون سبب إجهاد الطائر هو إصابته بمرض معدي.
تتم مراقبة الكناري المريض بصفة مستمرة وملاحظة حالته إلى أن يتماثل للشفاء مع الحرص على توفير كميات كبيره من الماء بالأخص حتى لايتعرض الطائر للجفاف. وحالما يتماثل للشفاء يتم نقله من قفص العناية المركزة إلى قفص عادي في مكان هادئ قبل إرجاعه إلى مكانه الطبيعي والدائم.

No comments: