Monday, April 30, 2012

كيف تصنع جهاز تنقية البذور

كيف تصنع جهاز تنقية البذور

بعد عدة تعديلات وتحسينات على الجهاز الأصلي الذي قمت بتصميمه وتنفيذه قبل عدة أشهر قررت أن أعرض الخطوات الكاملة مع الشرح لعملية صنع هذا الجهاز الذي يعمل على تنقية بذور الكناري المستعملة وذلك في جهد بسيط لمساعدة الهاوي على التوفير في تكلفة تربية طائر الكناري. هذا وأنني أضع تصميم هذا الجهاز كهدية لجميع القراء الكرام دون أي تحفظ بما يخص الحقوق الفكرية.

كل مانحتاج إليه لصنع هذا الجهاز هو لوح من الفلين المقوى كذلك الذي يستعمل للوسائل التعليمية في المدارس وهو متوفر في المكتبات بمقاس 70 سم X 90 سم وبسماكة 5 ملم ويأتي بألوان متعددة، إخترت منها اللون الأصفر على الأبيض لصناعة أجهزتي. وتحتاج فقط لأدوات بسيطة في تنفيذ العمل كما في الصورة.

 


والصورة التالية هي عبارة عن رسم أوتوكاد للجهاز يبين جميع المقاسات التي تحتاجها لتنفيذ العمل. المقاس الوحيد الذي لم يتم ذكره هو سماكة الجهاز وذلك لأنها تعتمد على حجم المروحة المستعملة. وفي الجهاز الظاهر في الصور إستعملت مروحة 12/14 وات 230 فولت 50 هيرتز وبالإمكان إستعمال مراوح مختلفة ولكن يجب أن يراعى تعديل القياسات تبعا لحجم المروحة.




وهذه هي المروحة المستعملة



تركب المروحة في مؤخرة صندوق المروحة والذي تتناسب أبعاده مع أبعاد المروحة بحيث أنها تكون ثابتة داخل الصندوق عند التشغيل ولا تنزلق للخارج. وهذا هو صندوق المروحة ويلاحظ أن مخرج الهواء أضيق بكثير من جهة المروحة وهذا ليعطي سرعة أكبر للهواء عند خروجه.




ويصنع الجزء الرئيسي من الجهاز من قطعة من الفلين المقوى بقياس 40 سم X 27 سم وتلصق عليها جميع القواطع المبينة في الصور التالية وفي رسم الأتوكاد بواسطة الصمغ العادي الذي يستعمل في المدارس.










وقد قمت بعمل أحد واجهتي الجهاز من الزجاج وذلك لتسهيل الشرح، أو بالأحرى للتقليل من الشرح حيث تستطيع أن ترى جميع أجزاء الجهاز، ومع توفر قياسات الأبعاد فلن تحتاج بالفعل إلى أي شرح لصنعة جهازج الخاص.

هناك جزء مهم في الجهاز ويجب الإنتباه جيدا لطريقة تصميمه وتنفيذه، حيث أن الخطأ سيؤدي إلى فشل الجهاز. هذا الجزء هو القمع الذي يستقبل البذور المستعملة لتنزل في الجهاز حيث تتعرض لعملية النفخ بواسطة مخرج الهواء من صندوق المروحة. النقطة المهمة في التصميم هي أن يكون أحد الجوانب كاملا بينما يكون الجانب الآخر أقل طولا وذلك لعمل فتحة 6 ملم جانبية توجه البذور في إتجاه فتحة الهواء في صندوق المروحة وليس مباشرة للأسفل. إنظر الصورة وكذلك رسم الأوتوكاد.




بعد أن يتم تركيب جميع أجزاء الجهاز من الفلين المقوى يوضع على قطعة من الخشب أبعادها 60  سم × 25 سم وسماكتها 10 ملم وبها فتحة 8 سم X 8 سم كما هو واضح في الصورة. أما قطع الفلين التي شكل حرف U والملصقة على الخشب فما هي إلا لتحديد مكان الجهاز ومنعه من الحركة أثناء العمل.




وبهذا فقد تم تركيب الجهاز ولم يبقى إلا وضعه على الوعاء البلاستيكي الذي سيتم جمع البذور النظيفة فيه وهو علبة بلاستيكية عادية شرطها الوحيد أن تكون أبعادها أقل من أبعاد اللوح الخشبي حتى نتحاشى تناثر البذور للخارج حيث يعمل لوح الخشب كغطاء للوعاء.
أما القطعة الأخيرة فهي وعاء جمع القشور وهو كذلك وعاء بلاستيكي عادي يتم قطع جزء منه لإدخال مقدمة الجهاز فيه كما في الصورة ويتم عمل فتحة دائرية في سقفه لتثبيت الجزء الدائري من أي مصفاة سلكية عادية كالتي تستعمل في المطبخ وذلك لتسهيل خروج الهواء وعدم إحداث ضغط إرتدادي داخل الجهاز مما يؤثر في كفائة الجهاز ورجوع القشور للخلف ومن ثم إختلاط بعضها مع البذور النظيفة الناتجة.



 





وهذه صورة للجهاز بعد أن تم إستعماله للمرة الأولى بعد تصنيعه مباشرة


وهذه مقارنة بين البذور المستعملة والبذور النظيفة الناتجة بعد عملية التنقية

البذور المستعملة 

البذور النظيفة الناتجة

 القشور

2 comments:

Ahmed Darwish said...

أحسن الله إليك موضوعات جميلة

Unknown said...

جميل جدا لكن الصور لا تظهر