Friday, April 27, 2012

كناري الجلوستر

كناري الجلوستر Gloster Canary

من أهدأ أنواع الكناري على الإطلاق ويتميز بشكل جسمه الممتليء والمكوّر ورقبتة قصيرة، ويأتي في شكلين، المقنبر (Corona) والعادي (Consort) وهي مسميات خاصة بالجلوستر ولايطلق عليها كريست (Crest) كباقي أنواع كناري الشكل مع وجود شبه واضح بين النوعين فيما عدا أن حجم الأخير أكبر بكثير. أما ريش الجلوستر فهو من النوع الناعم الملاصق لجسم الطائر وليس به أي لفات.
تكون القمبرة مستديرة تماما وكثيفة، تغطي في أكثر الأحيان جزءا كبيرا من العينين والرقبة والمنقار وهي تنبع من مركز جمجمة الرأس. وللجلوستر رأس كبير بالنسبة إلى حجمه وطوله يتقدمه منقار مخروطي صغير كذلك. أما الساقين فهما قصيرين وينحنيان أثناء الوقوف على المجثم لإعطاء الطائر وقفة على 45 درجة من الأفق، ويغطي الريش الأفخاذ بالكامل فلا تظهران.
هي طيور صغيرة وقصيرة ولا تتعدى في حال من الأحوال 11.5 سنتيمترا وذلك ليكون مؤهلا لدخول المسابقات تحت رعاية الإتحاد العالمي لعلم الطيور، وقد تم الإعتراف بها كنوع منفصل عن الأنواع الأخرى في المسابقات في عام 1925م. وتقبل جميع الألوان في المسابقات فيماعدا اللون الأحمر فهو غير مسموح به.
وقد تم تهجين الجلوستر بالتزاوج بين الرولر الألماني والبوردر والكريست وذلك في مقاطعة جلوزيسترشاير في انجلترا ومنها أخذ الطائر هذا الإسم, جلوستر.






معايير نظام التنقيط
الطول                                         20 نقطة
القمبرة                                        20 نقطة
شكل الجسم                                   20 نقطة
نوعية وجودة الريش                        15 نقطة
الوقفة على المجثم                           10 نقاط
الذيل                                          5 نقاط
الساقين والأقدام                              5 نقاط
النشاط والإنطباع العام                      5 نقاط

No comments: