Friday, April 27, 2012

كناري الباريزيان فريل

كناري الباريزيان فريل (Parisian Frill)

أحد أكبر طيور الكناري وأجملها ويتميز بأن كل ريشه باستثناء الذيل والاجنحه ملفوف بطريقة جميله يعطي الطائر الشكل الفريد. حتى ريش الرأس ملفوف بنفس الطريقة الجميلة.
مع أن لهذا الطائر غناء طيّب ولكنه لايربى من أجل الصوت ولكن لشكله الجميل مع أنه يتميز كذلك بعصبية بسيطة كأقرانه من طيور الكناري ملفوفة الريش. ويعتبر من أقدم الكناري الملفوف الريش، حيث بدأ ظهوره في باريس عام 1867 ولايعلم بالضبط كيف ومتى بدأ المربون بإنتاجه، ولكن بالتأكيد فقد بدأ إنتاج الطيور ملفوفة الريش في نهايات القرن السابع عشر في باريس وهو حاليا منتشر في أرجاء العالم، وخصوصا في إيطاليا وبلجيكا وهولندا. ويعتبر الباريزيان فريل من الطيور صعبة الإنتاج بالنسبة للمبتدئين نظرا لكون إناثه غير حنونة بدرجة كافية وأن إنتاجه من البيض قليل أيضا.
له بنية قوية ويبلغ طوله 19 إلى 21 سنتيمترا ولكن الطول المعتمد في المسابقات هو 19 سنتيمترا، ويبلغ إمتداد جناحيه مايقارب 29 سم ويأتي تقريبا بجميع تشكيلات الألوان الأحادية والمختلطة.
إن أهم مايميز الباريزيان فريل هو طريقة لف الريش على الظهر (المعطف) وريش الصدر وكذلك ريش أعلى الساقين، ويتميز رأس الياريزيان فريل بقبعة من الريش الملفوف وكما في جميع الطيور ملفوفة الريش فإن ريشه ليس ملاصقا للجسم ولكنه يتلفلف حوله بصورة أنيقه ولذلك فإن كناري الباريزيان فريل يحتاج إلى كثير من الوقت لترتيب ريشه، فيعمد المربون الراغبين في عرض طيورهم في المسابقات إلى إعطاء الطائر الوقت الكافي قبل المسابقة خصيصا لهذا الغرض، وهناك مقاييس معتمدة من قبل الإتحاد العالمي لعلم الطيور لطريقة لف الريش وترتيبه.





معايير نظام التنقيط
الرأس والياقة والسوالف                             15 نقطة
ريش الظهر (المعطف) والأكتاف                             15 نقاط
ريش الصدر                                           15 نقطة
ريش الأجناب (الزعانف)                            15 نقطة
الأجنحة وريش البطن                                 10 نقاط
الأقدام وريش الذيل                                    10 نقاط
الطول / الشكل / الوقفة                               10 نقاط
جودة الريش والإنطباع العام                         10 نقاط

No comments: