Friday, April 27, 2012

كناري النوريج

كناري النوريج Norwich Canary
 يعد كناري النوريج من أنواع كناري الشكل الضخمة نوعا ما رغم قصر طوله، وتدل الأبحاث على أنه بدأ في إنتاجه في القرن السادس عشر في مدينة نوريج الإنجليزية بواسطة تجار القماش الذين هاجروا من شمال فرنسا وقد تم تطويره من ناحية الطول حتى بلغ 16 إلى 16.5 سنتيمتر بعد أن كان لايتعدى طوله في بداية انتاجه 13 سنتيمترا. وقد كان كناري النوريج ينتج كنوع من أنواع كناري اللون وذلك لتميزه بألوان زاهية حيث كان المربين يقومون بإطعامه أنواع من الطعام التي تساعد على تلوين ريشه وخصوصا في فترة طرح الريش. قام بعد ذلك مجموعة من المربين بتزويجه مع كناري الكرست واللانكاشاير مما أدى إلى إنتاج طيور أكبر حجما تتمتع بألوان زاهية.
أما كناري النوريج المعاصر فهو بحجمه الكبير نوعا ما حيث يبلغ طوله حوالي 16 إلى 16.5 سنتيمترا له ظهر ممتليء عريض وصدر عريض كذلك وهو من الطيور المغطاة بريش ناعم كثيف والذي يعتبر أحد أكبر مشاكل مربيه, وله وقفة على المجثم بزاوية قدرها 45 درجة. له جبهة عريضة يعلوها ريش يمثل حواجب كثيفة تغطي جزء من العينين وله رقبة قصيرة وكذلك أرجله التي تقع في مؤخرة الجسم تقريبا.
يتميز بحجمه الثقيل وبنيته القوية وكذلك بكثافة حواجبه أو الريش الذي فوق منطقة العينين حتى أنك في بعض الحالات بالكاد تستطيع رؤية عينيه.
بينما لم ينتج في نهايات القرن التاسع عشر إلا باللون البرتقالي أو البرتقالي المحمر إلا أنه يتواجد اليوم بألوان عدة من الألوان الأحادية أو المخلوطة.





معايير نظام التنقيط
تكوين الجسم والطول                                 25 نقطة
تصفيف الريش                                        20 نقطة
الرقبة                                                   10 نقاط
الرأس                                                  10 نقاط
نوعية وجودة الريش                                  10 نقاط
اللون                                                    10 نقاط
الذيل                                                    5 نقاط
الساقين والقدمين                                      5 نقاط
النشاط والإنطباع العام                               5 نقاط

No comments: