Friday, April 27, 2012

كناري الكريست

كناري الكريست Crest Canary

بدأ المربون بإنتاج هذا النوع من كناري الشكل في انجلترا عام 1870م وقد استعملوا كناري اللانكشاير- كوبي (Lancashire Coppy) وكناري النوريج (Norwich) في عملية التهجين وكانت النتيجة هذا الطائر الجميل.
حيث أنه قد تم إنتاجه من كناري اللانكشاير فإنه يميل إلى إلى الضخامة نوعا ما, قصير الرقبة وذو رأس ضخم مقنبر وله حواجب غليظه قد تغطي العينين كما هو الحال مع الجلوستر والنوريج والذي فيه شبه كبير منه ويوجد منه غير المقنبر ويدعى الكرست بريد (Crest Bred) و هذا لضرورة الإنتاج الصحيح، حيث أنه لاينصح بتزاوج طائر مقنبر بأنثى مقنبرة، حيث أن هناك خطورة على الإنتاج أو في أفضل الحالات إنتاج طيور صلعاء أو بنوع آخر من الإعاقات. وتنبع القمبرة من مركز الرأس وتكون من الكثافة بحيث تغطي جزءا من الرقبة والعينين وجزءا كبيرا من المنقار.





يبلغ طول كناري الكريست المثالي 17 سنتيمترا على الأقل حتى يصبح مؤهلا لدخول المسابقات. والكريست أكبر بكثر بالحجم من كناري الجلوستر والذي لايتعدى طوله 11.5 سنتيمترا. لهذا الطائر أرجل قصيرة يغطي الريش نصفها العلوي فلايبدو منها إلا الساقين، وله وقفة على تمثل 45 درجة على المجثم. يتميز هذا الطائر بالهدوء بالمقارنة مع أنواع الكناري الأخرى.
يعتبر كناري الكريست من الطيور جيدة الإنتاج ولكن يجب أن يراعى قص الريش حول منطقة الأعضاء التناسلية قبل فترة التزاوج، كما هو الحال عند جميع الطيور الكبيرة في الحجم وذوات الريش الكثيف.
معايير نظام التنقيط
التاج، والحواجب                                       50 نقطة
اللون والذيل ونوعية وجودة الريش                 20 نقطة
الحجم والطول                                         15 نقاط
الساقين والأقدام                                        5 نقاط
النشاط والإنطباع العام                               10 نقاط


No comments: