Monday, April 23, 2012

الكناري في الأسر

الكناري في الأسر

أصبح الكناري الآن من الطيور المدجنة لدرجة كبيرة ولكن يجب أن لاننسى أصوله ومن أين أتى والبيئة التي كان يعيش فيها.عاش الكناري البري الأصلي في الغابات والأدغال، حيث كان يتنقل في مساحات شاسعة، مما أعطاه تنوعا كبيرا في نوعية الغذاء، إضافة إلى الحرية في التنقل مما يوفر له الرياضة اللازمة لتقوية جسمه وفي الوقت ذاته للتخلص من الدهون الزائدة.
سواء كان لديك طائر كناري واحد أم كنت من الذين يربون الكناري بالعشرات، وسواء كنت تربي الكناري منذ خمسين سنة أو انك قد بدأت الهواية بشرائك طائرك الأول منذ أيام، يجب عليك ألا تفوت الفرصة أبدا متى ماسنحت لك الفرصة بزيارة أصدقائك لرؤية طيورهم فليس هناك أفضل من تقييم مدى إهتمامك بطيرك مقارنة بالآخرين.
وقد أسر الإنسان طائر الكناري ووضعه في أقفاص صغيرة، محددا بذلك ماحباه الله به من حرية إختيار نوعية الغذاء الذي يعتاش عليه، وأجبره على العيش على مقربة من فضلاته ولمدة طويلة في بعض الحالات، بالإضافة إلى أننا أجبرنا هذا الكائن الحي والمرهف الحس على التعايش في أعداد كبيرة قد لايرتاح في التعايش معها.

بالطبع أكثر الطيور تعيش وبصحة جيدة في الأسر وتكون منتجة بصورة جيدة كذلك في أغلب الأحيان، ولكن يجب علينا وضع الأمور التالية في الحسبان:
1-    نظام غذائي غير متوازن بطريقة علمية سيؤدي إلى إختلال في صحة الكناري. ولذلك فإنه من الضروري للمحافظة على صحة وحيوية طيورنا، أن نتبع الجداول الغذائية المدروسة من قبل متخصصين في تربية الكناري وعدم تقديم كل ما يطرأ على البال لهذا الطائر كغذاء، كما يفعل الكثير من الهواة.
2-    الحرص على الرياضة والتمرين من خلال توفير المساحة اللازمة لذلك وإلا سيكون هناك نقص في لياقة الكناري وقد يؤدي كذلك لضعف في الإنتاج نتيجة للتشحيم.
3-    عدم التساهل في النظافة العامة، سواء فيما يخص القفص أو الماء أو الغذاء أو حتى الأوعية المستعملة والمجاثم سيؤدي حتما إلى إنتشار الأمراض والأوبئة سواء عن طريق البكتيريا أوالفطريات التي تنتقل من طائر إلى آخر عن طريق الفضلات.
4-    الإزدحام قد يؤدي إلى الشراسة بين الطيور مما قد يؤثر في الحالة النفسية للكائن ومن ثم في الإنتاجية بالإضافة إلى إمكانية إنتشار الأمراض إلى أعداد كبيرة من الطيور في نفس الوقت.
5-    الحرص على تعريض الطيور لأشعة الشمس، ولكن بصورة غير مباشرة وذلك حتى يتمكن جسم الطائر من إنتاج فيتامين D اللازم لحصول الجسم على حاجته من الكالسيوم.

كل هذه المشاكل ستبدو بشكل واضح في الطيور المريضة أو الميتة أو على الاقل في تلك الطيور التي تعاني من ضعف عام. ولذلك فإنني أنصح أن تلقي نظرة على طيور الآخرين. تناقش مع الأصدقاء في الهواية عن طيورك وطيورهم, ليس لتسجيل النقاط والظهور بصورة افضل أمامهم ولكن للمقارنة من حيث طرق التربية وكيفية تقديم الطعام والفيتامينات وكم طائر يحتفظون بها في قفص واحد وهل طيورك هم في حال أفضل من طيور غيرك أو العكس.
هناك طرق كثيرة جدا لتربية الكناري وتغذيته، وأكثرها مناسبة جدا للمحافظة على هذا الطائر في حالة صحية جيدة، ولكن هنالك دائما شيئا جديدا يمكننا أن نتعلمه في هذه الهواية الراقية سواء عن طريق الإطلاع على خبرات الآخرين أو الإنترنت أو قراءة الكتب المتخصصة.

No comments: